سياسة

جبرون:اللغة العربية مسألة هوية لدى للمغاربة وليست مقتصرة على الأحزاب فقط

قال المفكر المغربي، محمد جبرون، أن المغاربة مقتنعون أن اللغة العربية هي مسألة هوية، مضيفا المسألة الهوية ليست مقتصرة على الأحزاب السياسية فقط بل هي قضية للشعب المغربي بأكمله، مشيرا على ضرورة أن تكون لنا هوية منفتحة في البعد المتوسطي والاسلامي والكوني وأي تعارض لهذا فانه سيخلق مشاكل كبيرة.

وأضاف جبرون، خلال تأطيره لندوة حول موضوع التعدد اللغوي وسؤال الهوية الجامعة بتطوان، أن اللغة العربية هي لغة هوياتية اذ لا يمكن لأي منا أن يطلع على تاريخ المغرب الا باللغة العربية، مؤكدا أنه اذا كانت اللغة الأجنبية تفرض نفسها فلا يجب أن يكون هذا التفتح على حساب اللغة العربية.

وأوضح المتحدث أن المغرب منذ الاستقلال هو في مشروع اعادة بناء الهوية المغربية في اطار الدولة الحديثة  محذرا للعواقب والمشاكل الخطيرة اذا ما  أوكلت قضية اللغة والهوية  للنخبة السياسية فقط، مضيفا أن هناك تنافس وتزاحم بين الفرنسية والعربية والأمازيغية، يجب أن نحافظ الكلي وعلى الطابع الشمولي في موضوع الهوية.

وأكد جبرون ، أن اللغة الفرنسية هي لغة علم لان الكثير من الباحثين في القضايا التي تشتغل عليها يكتبون باللغة الفرنسية وكذلك الشأن بالنسبة للانجليزية، مشيرا على أنه من غير الممكن أن تكون لنا رؤية اقصائية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق