سياسة

أساتدة جامعيون يلتئمون بطنجة لمناقشة موضوع تخليق الحياة السياسية و رهان تأهيل المشهد السياسي

في اطار ندواته العلمية، ينظم ماستر تدبير الشأن العام المحلي، ندوة علمية حول موضوع “تخليق الحياة السياسية  و رهان تأهيل المشهد السياسي بالمغرب” بحضور تلة من الأساتذة الباحثين والمتخصصين.

وسيناقش الأساتذة مجموعة من الاشكالات التي يعرفها الموضوع أهمها، الأسباب و العوائق التي تحيدُ بنا عن سكة تخليق الحياة السياسية؟ و الوسائل التي من خلالها يمكن ضمان تخليق حقيقي للحياة السياسية بالمملكة؟

 وهل يمكن اعتبار دستور 2011 بما ضمّه من حقوق و حريات و مبادئ أداة كافية للتأسيس لتخليق الحياة السياسية ببلادنا؟ أم أن ذلك متوقف أكثر على القوانين التحتية المكملة له و المفسّرة؟
 وهل إصلاح  القوانين  الانتخابية لوحده كفيل بضمان أداء سياسي إيجابي من طرف النخب السياسية المغربية؟
 وما هي آفاق الممارسة السياسية و رهانات العمل السياسي ببلادنا بعد دستور  2011 و بعد استحقاقات 25 نونبر 2011 و كذا 4 شتنبر 2015؟
و أمام الواقع المتردّي و غير الصِّحي للحياة السياسية بالمغرب، كيف يمكن ربح رهان الانتخابات التشريعية ل7 أكتوبر 2016؟.
 وسيؤطر الندوة كل من، الأستاذ الجامعي والفاعل السياسي محمد الساسي، و رئيس مركز الدراسات والأبحاث وأستاذ العلوم السياسية محمد العمراني بوخبزة،  و الأستاذ الجامعي محمد منار باسك و المحلل السياسي عبد الصمد بلكبير، و الأستاذ الجامعي ورئيس حزب الديمقراطيون الجدد محمد ضريف.
وتختتم الندوة التي ستنظم يوم السبت 12 مارس 2016 برحاب كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بطنجة الملحقة الأولى، ابتداء من الساعة التاسعة و النصف صباحا، بتكريم بعض رموز تخليق الحياة السياسية بالمغرب وهم محمد بنسعيد أيت يدر و عبد الواحد الراضي واسماعيل العلوي.
الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق