سياسة

مجلس جهة الشمال يصادق على مشاريع تهم دعم التكوين والبحث العلمي و مقاربة النوع وتكافؤ الفرص

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أمس الاثنين خلال دورة شهر مارس الجاري، على مشاريع اتفاقيات شراكة وتعاون تهم دعم التكوين والبحث العلمي وتقوية قدرات الجماعات بخصوص مقاربة النوع وتكافؤ الفرص.

وتهدف الاتفاقية الاطار المبرمة بين مجلس الجهة وجامعة عبد المالك السعدي الى انجاز الدراسات وتقديم الخبرات والقيام بتقارير تقييمية والمساهمة في اعداد وتتبع وتقييم المخططات والبرامج التنموية التي تنجزها الجهة، وتخصيص منح تشجيعية والقيام ببحوث علمية مشتركة بين الجهة والجامعة.

كما تهدف هذه الاتفاقية الى تنظيم دورات تكوينية واستكمال التكوين لفائدة المنتخبات والمنتخبين والموظفات والموظفين، وكذا تنظيم ندوات وملتقيات علمية وثقافية وبيئية، والعمل المشترك في اطار الديبلوماسية الموازية، خاصة من أجل التعريف بعدالة قضية الوحدة الترابية والعمل على استفادة كل طرف من الشراكات الاجنبية المبرمة من قبل الطرف الاخر.

وتروم الاتفاقية الثانية المصادق عليها من طرف مجلس الجهة والمبرمة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والصندوق الكاطالاني للتنمية والتعاون (إسبانيا) إنجاز المرحلة الثانية من مشروع المبادرة الجهوية لتعزيز قدرات الجماعات القروية بخصوص مقاربة النوع وتكافؤ الفرص.

وترمي هذه الاتفاقية، التي تمتد لسنتين، الى وضع أسس الشراكة بين مجلس الجهة والصندوق الكاطالاني من أجل إنجاز الانشطة ذات الصلة بالتعاون الدولي، وخاصة في ميادين تعزيز القدرات لدى الجماعات الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة وقدرات المجتمع المدني في مجال الديموقراطية التشاركية وهيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي في مجال التشخيص والتخطيط والبرمجة، بما يسمح لها بالتحول الى قوة اقتراحية في اطار الدور الاستشاري المنوط بها قانونيا.

كما ترمي الاتفاقية الى تقوية قدرات المنتخبين وجمعيات المجتمع المدني في  مجال المساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين، والتحسيس والتربية من اجل التنمية، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين جهة طنجة تطوان الحسيمة وإقليم كاطالونيا.

كما تدارست وصادقت الدورة على مشروع ملحق اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة وشركة الخطوط الملكية المغربية لتدعيم بعض الخطوط الداخلية “الدار البيضاء تطوان الحسيمة “و”تطوان الحسيمة “وتحديد كيفية ايداع المساهمات المالية للشركاء.

كما تدارس وصادق المجلس خلال اشغال هذه الدورة، التي حضرها والي جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد محمد اليعقوبي، على ملحقات تعديلية للاتفاقيات المتعلقة بالقروض الممنوحة للجهة من طرف صندوق التجهيز الجماعي على ضوء التقسيم الجهوي الجديد من اجل استكمال انجاز بعض المشاريع التنموية بإقليم الحسيمة.

وخصص مجلس الجهة 82 مليون درهم لبلورة مشروع احداث المركز الجهوي لتكوين منتخبي وموظفي المجالس والادارات الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، كما وافق على برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2015.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق