سياسة

انطلاق الدورة الافتتاحية من المهرجان الوطني وتريات القصر الكبير

تحتضن العديد من الفضاءات الثقافية لمدينة القصر الكبير، من اليوم الخميس وإلى غاية بعد غد السبت، النسخة الافتتاحية لفعاليات “المهرجان الوطني وتريات القصر الكبير”، الذي تشرف على تنظيمه جمعية الفضاء المغربي للثقافة والتكوين.

ويحتفي هذا المهرجان، الذي سيقام بدار آل الرميقي ومسرح دار الثقافة وفضاء دار الشباب بالحريزي، بالآلات الوترية عموما ورموز العزف الوتري على الصعيدين الوطني والجهوي، في أفق الانفتاح على التجارب والفنانين العالميين.

ويسعى المهرجان، في هذا الإطار، إلى التعريف بالمشاريع الموسيقية المنفردة والثنائية والمجموعاتية أمام الجمهور الواسع.

كما يهدف هذا المهرجان، الذي يرأس إدارته الفنان المغربي جهاد البدوي، إلى منح الفرصة لجمهور إقليم العرائش خاصة وجهة طنجة تطوان الحسيمة للتعرف على نمط الموسيقى الوترية والموسيقى الآلية بشكل عام، والعزف الموسيقى دون مرافقة الغناء، وإعطاء الفرصة للآلة الموسيقية لتبرز قدرتها وجمالية موسيقاها المتفردة، وإعطاء القيمة والمكانة الحقيقية للعازف المنفرد في العملية الموسيقية ككل.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان، حسب بلاغ للجمعية المنظمة، ورشات فنية بفضاء دار الشباب الحريزي تؤطرها فرقة بريس كالدوس للمسرح، وندوة حول “الأنماط الموسيقية بالموروث الفني للقصر الكبير”، من تأطير باحثين في علم الجماليات والتاريخ والتراث والتراث الشعبي.

كما يتضمن البرنامج عروضا موسيقية لعازف العود نور الدين شنيقير وعازفة القانون هناء الموسيقي وعازف الكمان مصطفى حرداف وعازف التشيلو المختار الشلي وعازف القيثارة إلياس الخطار وعازف الناي عمر زريوح وضابط الايقاع صهيب طابلو والعازف على الرق عبد القادر الحمري.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق