سياسة

عمدة طنجة: المجتمع المدني له دور مهم في الاصلاح..والمرحلة الحالية تتميز بتجاوز واقع الزبونية

أكد عمدة مدينة طنجة البشير العبدلاوي، أن المجتمع المدني له دور هام في الإصلاح، فمثلا ضغط المجتمع المدني المتوالي أعطى قوة تفاوضية للبلدية أمام أمانديس بمساعدة الحكومة، كما أدى إلى سابقة تاريخية وهي تغريم شركة أجنبية لأول مرة، و هو الذي قام بتزيين بعض أزقة طنجة بأحلى حلة، كما أنه يمكن أن يلعب دورا مهما في حماية الملك الغابوي من لوبي العقارات.

3d128eaa-2211-435d-99eb-1bcbcc39f129

 

وأضاف العبدولاي، خلال لقاء تواصلي بمدريد الأسبوع الماضي،حول موضوع “دور مغاربة إسبانيا في تنمية مدنهم طنجة كنموذج”، أن المرحلة الحالية تعرف تجاوز واقع المحسوبية والزبونية واعادة هيكلة المقاطعات لتقريب الادارة من المواطن.

وقال العبدلاوي، أن طنجة في حاجة إلى تصنيف لآثاراها، فهي معروفة بمغارة هرقل لكن هناك مجموعة من الآثار التي يجب حمايتها وأخرى يجب استرجاعها مثل ممتلكات الدوق دي طوفار في أنحاء العالم، و أشار  إلى ضرورة إعادة الأدوار الثقافية التي كانت تلعبها بعض البنايات مثل مسرح سيرفانتيس الذي بني في 1913 أو إعادة دور ساحة الثيران مع الالتزام باحترام حقوق الحيوان أواسترجاع أول بنك للمغرب في المدينة أوتحويل بنايات تاريخية إلى متاحف لإنعاش القطاع السياحي مثل دار النيابة.

وعرج المتحدث، على أن معظم الأوراش الكبرى التي تعرفها طنجة أو المشاريع المستقبلية التي ستؤدي إلى استرجاع طنجة مكانتها كمدينة دولية تضاهي المدن  العالمية الكبرى، ومن بين أمثلة هذه الأوراش نجد أنه على المستوى التجاري سيتم تبني خلق الأسواق الكبرى خارج المدينة (سوق اللحوم والسمك وإلخ) وكذلك إعادة هيكلة سوق كساباراطا والتفاوض مع تجار بني مكادة للانتقال إلى سوق بئر الشعيري الجديد.

وأشار عمدة مدينة طنجة إلى أن المدينة تفتح ذراعيها لكل المدن والدول الأجنبية التي تريد التعاون معها في شتى المجالات. 

و حث العبدلاوي، مغاربة العالم على أن لايقفوا على هامش هذا النمو المتواصل لطنجة وأن يشاركوا  عبر الاستثمارات في تطوير المدينة خصوصا وأن لهم القدرة على نقل تجارب أوروبية ناجحة إلى الوطن الأم. كما وعد بتخصيص يوم المهاجر لاستقبال أفكار إبداعية جديدة تصب في النهوض بالمدينة.

من جانبه قال نائب عمدة طنجة محمد أمحجور، “أن العدالة والتنمية تهدف من خلال تسييرها للشأن المحلي إلى تسهيل وتيسير حياة المواطنين، وفي حالة وجود تصادم في المصالح، يكون دور البلدية هو إيجاد التوازن بين المصالح الخاصة والعامة”.

2e0dbd5d-e194-4614-9671-d3815767d6d4

وخلال الكلمة التي وجهها أمحجور للمغاربة المقيمين بالخارج، انتقد استعمال مصطلح “الجالية” لأن له معنى قدحي، واقترح استبداله بمصطلح “مغاربة العالم”،  وأكد اأمحجور على أنه رغم العوائق البيروقراطية التي يمكن أن يتعرض لها مغاربة العالم فيجب التأقلم مع مناخ الأعمال وأجواء التدابير الإدارية التي لازالت في طور الإصلاح. واشار إلى أنه حتى الذين لايفكرون في العودة إلى الوطن يمكنهم خدمة مدينتهم بعدة طرق.

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق