سياسة

غرفة التجارة بجهة الشمال تصادق على اتفاقيات شراكة لدعم التنمية الاقتصادية

صادقت الجمعية العامة لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، أمس الخميس، خلال دورة عادية، على مجموعة من اتفاقيات التعاون والشراكة لدعم التنمية الاقتصادية والمستدامة التي تعرفها الجهة في السنوات الأخيرة.

وأكد رئيس الغرفة عمر مورو، في تصريح له بالمناسبة، أن اتفاقيات الشراكة والتعاون المصادق عليها من طرف الجمعية العامة، تفتح آفاقا جديدة في إطار الورش الكبير والمهم لمشروع الجهوية المتقدمة، مضيفا أن تسريع وتيرة تنزيل هذه الاتفاقيات سيمهد الطريق لدعم المسار الاقتصادي للمنطقة وتنظيم مؤتمر المناخ “ميدكوب 22” الذي ستحتضنه طنجة في شهر يوليوز القادم، والمشاركة الفاعلة في مؤتمر المناخ “كوب 22” الذي ستستضيفه مدينة مراكش في شهر نونبر القادم.

وتهدف اتفاقية الشراكة الأولى، المبرمة بين الغرفة الجهوية والجماعة الحضرية لطنجة، إلى خلق شراكة استراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة وضمان الشفافية وحكامة جيدة في تدبير الشأن العام المحلي والجهوي والتدبير الأمثل للتقاطع والتكامل فيما يخص اختصاصات كلا المؤسستين.

وتروم اتفاقية الإطار، المبرمة بين الغرفة والجماعة الحضرية لتطوان، إلى دعم المجهود التنموي الذي تشهده مدينة تطوان، والمساهمة في تحقيق تنمية اقتصادية مندمجة ومتكاملة في النطاق الترابي لدائرة اختصاص الجماعة الحضرية لتطوان، وتكريس أسلوب الشراكة والتعاون بين الطرفين مع الانفتاح على الفاعلين المؤسساتيين والاقتصاديين على المستوى المحلي، وكذا دعم المبادرات الرامية إلى تقوية فرص التنمية الاقتصادية وجلب الاستثمارات.

كما تروم هذه الاتفاقية تسطير وتنفيذ برامج سنوية للتنشيط الاقتصادي، وإنجاز مشاريع التنمية الاقتصادية بتعاون بين طرفي هذه الاتفاقية وأطراف أخرى محلية ودولية. وتتطلع الاتفاقية الثالثة، المبرمة بين الغرفة الجهوية ومؤسسة “التجاري وافا بنك”، إلى مواكبة تنمية المقاولات، ودعم المقاولين الذاتيين والشباب في إحداث المقاولات، ومواكبة المستثمرين طيلة مرحلة تنمية مشاريعهم، وتوجيه المستثمرين الجدد وتوفير حاجيات الاستثمار على مستوى القروض والمشورة والمساعدة القانونية، إضافة إلى تجميع المعلومات القطاعية المتعلقة بالظرفية الاقتصادية ومحيط المقاولات.

وتخص الاتفاقية الرابعة تنظيم العلاقة بين الغرفة الجهوية وجمعية المقاولة الشابة بالشمال للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، وتهدف عامة إلى الاستفادة من الإنجازات التي تعرفها الجهة لا سيما في قطاع الاقتصاد الأخضر والمساهمة في الدينامية الجهوية الجديدة الداعمة للأعمال الإيكولوجية، وإحداث لجنة تتبع لتقييم وقع استفادة المقاولات الصغرى من هذه الاتفاقية، وذلك وفق المبادئ التوجيهية للخطة الوطنية للإقلاع الصناعي (2014 – 2020).

وتتعلق الاتفاقية الخامسة بتنظيم معرض “التجارة إيكيب – إكسبو” والتعاون والشراكة بين الغرفة الجهوية ومؤسسة “قصر السفراء”، وكذا أنشطة اقتصادية وثقافية موازية للحدث، الذي من المتوقع أن تحتضنه مدينة طنجة في شهر مايو القادم. كما تمت، في إطار دورة الجمعية العامة للغرفة الجهوية، مناقشة والمصادقة على حصيلة عمل الغرفة إلى غاية الأسبوع الجاري، ومشروع الحساب الختامي للميزانية المعدلة برسم سنة 2015، ومشروع ملاءمة ميزانية 2016 مع استراتيجية الوزارة الوصية، كما تم، بالمناسبة، تقديم ورقة إخبارية حول مشروع قانون رقم 15.98 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق