سياسة

جماعة تطوان توقع اتفاقية مع وكالة أمريكية لتعزيز قدرات المجتمع المدني بالمدينة

تفعيلا لمضامين الدستور الجديد القاضي بإشراك ومشاركة المجتمع المدني في تتبع السياسات العمومية ،وحرصا من جماعة تطوان على الانفتاح والتفاعل والتجاوب مع شركائها الدوليين والمحليين شهدت قاعة الجلسات محمد أزطوط صباح الجمعة 15يناير 2016 لقاءا بروتوكوليا ترئسه رئيس جماعة تطوان للتوقيع على ورقة تفاهم بين جماعة تطوان والوكالة الأمريكية في شخص ممثليها Hervé de Baillenx والسيدة دانا المنصوري والوفد المرافق لهما، من أجل تعزيز قدرات المجتمع المدني.

ويندرج هذا اللقاء في إطار برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب CSSP_Marocفي إطار استراتيجية الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب USAID للإسهام في الرفع من مستوى مشاركة المجتمع المدني في الحكامة،و دعمه للمشاركة بفعالية وكفاءة أكثر في بلورة وتتبع تنفيذ السياسات العمومية وفق منظور التكامل بين الديموقراطية التمثيلية والديمقراطية التشاركية لضمان مصالح المواطنين.

وفي كلمته الافتتاحية رحب رئيس الجماعة محمد ادعمار بالفعاليات الحاضرة معتبرا أنه لايمكن الارتقاء للتنمية دون تأهيل الجمعيات وجعلها تشتغل بشكل موازي مع السياسات العمومية. والحاجة لنسيج جمعوي فعال وفي مستوى من التأطير لملامسة الإشكالات الحقيقية وتجسيد اهتمامات المواطنين وانتظاراتهم وتحديد الأولويات.حيث اعتبر المجتمع المدني واجهة محورية بمواكبة جماعة تطوان والتعاون الدولي.

كما عبرت السيد دانا المنصوري عن سعادتها في المساهمة في هذا الورش لخلق دينامية بين جماعة تطوان والجمعيات المحلية.فيما قالت نائبة الرئيس السيدة أمينة بنعبد الوهاب أن جماعة تطوان تؤمن بالديمقراطية التشاركية وهو ما حذى بها لخلق مصلحة جديدة في المنظام الجماعي تسمى مصلحة الديمقراطية التشاركية لتأهيل المجتمع المدني.

بدوره تحدث السيد عبد الملك أصريح عن تعزيز قدرات المجتمع المدني لإشراكه في مسلسل عملية إعداد برنامج عمل الجماعة وتنفيذه وتقييمه.وعن تنمية العلاقة بين جماعة تطوان ومرتفقيها في توفير المعلومة وتقاسمها ونظام استقبال المواطنين ومعالجة شكاياتهم عبر الموقع الالكتروني للجماعة.وعن علاقة جماعة تطوان بجمعيات المجتمع المدني و تطوير طريقة توزيع المنح باعتماد مقاربة المشاريع وتوجيهها نحو الأهداف الاستراتيجية لبرنامج عمل جماعة تطوان.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق