سياسة

دراسة: أحذية الركض التي تتحكم في حركة القدم تقلل الاصابات

قالت دراسة من لوكسمبورج إن العدائين الذي لهم أقدام مسطحة أو التي تنحرف الى الداخل أثناء الركض لن يبخلوا بالاستثمار في أحذية تتحكم في الحركة لتقليل الاصابات.

ونجحت أحذية الركض التي تتحكم في الحركة في تقليل الاصابات الى نحو النصف لكن الفائدة اقتصرت على العدائين الذين ينحرف كاحلهم الى الداخل وهو أمر شائع بين من لهم أقدام مسطحة.

وقال لوران ماليو الذي أشرف على الدراسة وهو من معهد الصحة في لوكسمبورج “دراستنا هي أول دراسة تقارن بين طرز الأحذية التي بها أنظمة للتحكم في الحركة والأخرى التي ليس بها هذه الأنظمة بالنسبة للذين يمارسون الركض بانتظام لمعرفة تأثيرها على مخاطر الاصابة.”

وتقلص أنظمة التحكم هذه الحركة الطبيعية للقدم لدى ملامستها الارض.

والاسم العلمي لهذه المشكلة هو “العضلة الكابة” التي تحدث حين ينحرف الكاحل الى الداخل بدرجة أزيد من اللازم وهو أمر شائع بين أصحاب الأقدام المسطحة او ما يعرف بانمساح القدم.

وقسم الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية سبورتس مديسن البريطانية للطب الرياضي 386 شخصا يمارسون الركض للترفيه بشكل غير احترافي تراوحت أعمارهم بين 18 و65 عاما الى مجموعتين احداها ارتدت أحذية الركض العادية طوال نصف عام والاخرى ارتدت الاحذية التي تتحكم في حركة القدم.

ويوجد في أحذية التحكم في الحركة قطعة من البلاستيك المقوى قرب المنتصف وأخرى مصنوعة من مادة رغوية صلبة (فوم) عند الجانب الداخلي للقدم.

وخلال الفترة من يونيو حتى ديسمبر 2014 قطع 372 عداء مسافة 116723 كيولمترا خلال نحو 12094 ساعة.

وبشكل اجمالي تعرض ربع العدائين تقريبا إلى اصابة خلال فترة الدراسة. ووقع 32 في المئة من الاصابات بين من يرتدون أحذية ركض عادية وانخفضت النسبة إلى نحو 18 في المئة بين من يرتدون أحذية تتحكم في حركة القدم.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق