سياسة

رجال الاعلام بطنجة يناقشون حصيلة المشهد السمعي البصري بعد 10 سنوات من التحرير

ناقش مجموعة  من رجال الاعلام بطنجة ، خلال ندوة نظمت من طرف المديرية الجهوية للاتصال بجهة الشمال ،بتنسيق مع منظمة حقوقية اليوم الأربعاء  ،حول المتغيرات التي عرفها  المشهد السمعي البصري بعد 10 سنوات من التحرير، اذ أجمع جميع المتدخلين على ضرورة تكاثف الجهود من أجل الرقي بالاعلام االسمعي البصري بالمغرب ،وذلك من خلال التكوين المستمر للعاملين فيه .

واعتبر الصحفي باذاعة طنجة خالد اشطيبات أن قرار تحرير السمعي البصري كان قرارا سياسيا سياديا ،وأنه احتكر في محور الرباط الدار ابيضاء ،ونبه لطبيعة الخطاب الذي يمرر للمواطن مما يجب حسب اشطيبات أن يقف الجميع وقفة جريئةو نقذية ،وأضاف أن من خلال هذه الاذاعات يجب أن نفتح للمواطن الحق في الانتقاذ واسماع صوته .

حنان عزوز الصحفية باذاعة كاب راديو أكدت من خلال الندوة أن اصبح من حق الشباب الاشتغال في المجال الاذاعي بعدما كان ينظر اليها من قبل بأنها صعبة المنال ،وأضافت أنه بمجرد أصبحت لنا القدرة لمناقشة مواضيع كان محظورا مناقشتها قبل فهذا مكسب للمغرب .

وأردف نبيل الدرويش رئيس تحرير ميدي 1 تيفي أن الدولة ليست لها رؤية واضحة مما تريده من السمعي البصري ،وأوضح أن بسبب هجرة المغاربة الى القنوات العربية ساهم في ضرورة تقديم منتوج محلي ليستقطب هؤلاء المهاجرين ،وأضاف انه حدث نوع من الفوضى وخطاب الشارع  في جل الاذاعات الخاصة بسبب  منافستها للحصول على الاشهارات .

وركز محمد العمراني رئيس تحرير القناة الثانية سابقا ، أن الاعلام العمومي سيادي ومخزني مع وزارة غير سيادية ،وأضاف أن المشهد البصري بالمغرب كان سيتحرر لولا العراقيل التي واجهته والتي أجملها في أن هناك من رأى أن سوق الاشهار لن يكفي للقنوات الخاصة .

وأكدت الاعلامية باذاعة ميد 1 راديو فرحانة عياش ،أن المستثمر يجب أن يكون له الكثير من الجرأة لكي يستثمر في القطاع التلفزي بالمغرب ،وأضافت أن المشهد الاذاعي بالمملكة فيه الكثير من النواقص وذلك بسبب الجانب التكويني في هذا المجال الذي يكاد ينعدم ،وأكدت أن هناك استثمار حقيقي يجب أن تعمل عليه الدولة وهو تكوبن هؤلاء الصحفيين .

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق