سياسة

تكنولوجيا.. خطواتك قد تشحن هاتفك في المستقبل!

قامت مجموعة من الباحثين التابعين لمعهد “MIT” بابتكار طريقة جديدة لشحن الأجهزة الإلكترونية؛ من خلال تحويل الطاقة الميكانيكية التي ننتجها في أثناء المشي إلى طاقة كهربائية.

 ويقوم مبدأ الطريقة على استخدام صفيحتَيْن من الليثيوم كقطب كهربائي، ومن ثم فصلهما عن بعض بطبقة من البوليميرات المسامية المغمورة في محلول شاردي، ويُعَد هذا التصميم مفيداً في تحريك شوارد الليثيوم بين الصفيحتين المعدنيتين، ويمكن ربطها بحساسات على المفاصل مثل مفصل الركبة كي تمتص الطاقة الميكانيكية الناتجة عن المشي، ومن ثم تحويلها إلى طاقة كهربائية.

لذا في أثناء مشيك ستتلقى هذه الحساسات نبضات من الطاقة في كل مرة تنحني فيها المفاصل في ركبتَيْك، أي أن الجهاز المتصل سيتلقى كمية من الطاقة مع كل خطوة تخطوها، وقد صرح الباحثون أنه يمكن استخدام هذه التقنية لتوفير الطاقة للأجهزة القابلة للارتداء، مثل الساعات الذكية، كما أنها قد تكون مفيدة كمشغلات ميكانيكية بتطبيقات طبية وحيوية.

على أي حال، فإنه لا يزال أمامنا الكثير قبل رؤية هذه التقنية مطبقة بشكل عملي، وقد صرح البروفسور جو لي من معهد “MIT” بأن الأجهزة الحالية التي تستخدم هذه التقنية يمكنها أن تصل إلى 15% من الفعالية، على أبعد تقدير، برغم أنه من الممكن نظرياً أن تصل هذه الفعالية إلى 100%.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق