سياسة

مقاطعة بني مكادة تسعى من أجل شراكة حقيقية مع المجتمع المدني

في أول بادرة على صعيد مدينة طنجة في العهد الجديد ،اجتمعت العديد من جمعيات المجتمع المدني التابعة لمقاطعة بني مكادة في يوم دراسي حول موضوع –مقاطعة بني مكادة وأدوار التنشيط المحلي ،أية شراكة مع جمعيات المجتمع المدني ؟ ،وذلك اليوم السبت 9 يناير 2016.

DSC_5252 (Copier)

 

وقال رئيس المقاطعة محمد خيي أثناء كلمة خلال هذا اليوم أن بني مكادة تحتاج الى جهود كبيرة وأن نستصحب جميع الطاقات التي تتوفر عليها المقاطعة ، وأكد أن الامكانيات المتوفرة ستكون موجهة بطريقة تشاركية ، وأضاف أنه الان يجب نقطع مع علاقة طلب الدعم الى المشاركة بين المقاطعة وجمعيات المجتمع المدني .

DSC_5172 (Copier)

 

وتركز العرض الأول الذي ألقاه عميد كلية الحقوق بطنجة حول المفهوم والأدوار الدستورية الجديدة للمجتمع المدني بالمغرب ،وأكد أنه بدون مجتمع مدني قوي لا يمكن أن يكون في المغرب انتقال ديمقراطي حقيقي،فيما تركزت المداخلة الثانية حول موضوع التنشيط المحلي .-المفهوم والاليات –والذي قام بعرضه نائب رئيس المقاطعة عزيز الصمدي ،والذي أوضح أن حصة التنشيط المحلي بالمقاطعة لهذه السنة  ارتفعت الى 6 مليون درهم وذلك بفضل الجهود الذي قام بها الرئيس .

DSC_5173 (Copier) DSC_5195 (Copier)

 

وعرف اليوم الدراسي كذلك ورشات تركزت الأولى حول أليات الحكامة والتشارك بين المقاطعة والمجتمع المدني أطرها الفاعل الجمعوي عدنان المعز ،أما الورشة والتي أطرها رئيس مرصد حماية البيئة والمأثر التاريخية ربيع الخمليشي حول مجالات عمل المجتمع المدني ..الاولويات والتحديات ،فيما ركزت الورشة الثالثة حول تأهيل وتقوية قدرات المجتمع المدني والذي أطرها نائب رئيس المرصد أحمد الطالحي ،وخرجت عن هذه الورشات عدة توصيات تعهدت المقاطعة أن تعمل من أجل تنزيلها على أرض الواقع.

DSC_5236 (Copier) DSC_5208 (Copier) DSC_5221 (Copier)

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق