سياسة

افتتاحية: تعنيف الأساتذة .. عار يلاحقنا جميعا

ما لا يمكن تبرير، لا يمكن تبريره، والاعتداء على أساتذة الغد، الذين يربون ويعلمون أجيال المغاربة القادمة، أمر لا يمكن تبريره بأي حال وتحت أي ظرف كان.

لغة “الهراوة” وتهشيم الرؤوس وتكسير الضلوع التي تحدثت بها قوات الأمن في مقابل مطالب مشروعة للأساتذة المتدربين، تكشف أن الحديث عن حماية حق التظاهر والاحتجاج والتعبير السلمي، قد يكون مجرد إشاعة ساذجة، ووهم متبدد.

ما وقع في مدينة طنجة بالأمس، وفي عدد من المدن المغربية الأخرى، من اعتداء همجي على الأساتذة يسائلنا جميعا، هل حقا نحن واعون بخطورة وضعية التعليم في البلاد، وخطور المسار الذي تسير فيه نحو مستقبلها، في ظل مزيد من استهداف مكانة الأساتذة في المجتمع بهذا الشكل المهين.

وزارة الداخلية مسؤولة بشكل مباشر، ورئاسة الحكومة مسؤولة بشكل مباشر أيضا، سواء علم السيد رئيس الحكومة قبل وقوع الهجوم أو بعده، وسواء كانت الهجمة تستهدف الإصلاح أو غيره، فهذا أمر يبقى في حكم الاحتمال، لكن المؤكد هو أن ما حدث إفساد في الأرض.

إذا لم يتحرك المجتمع، ليرغم الساسة والأمنيين على احترام الأساتذة، وعموم المواطنين الذين يحتجون لأسباب مختلفة، من آلة القمع الدموي، فإن العار سيلاحقنا جميعا، وسيلطخ مستقبلنا، وسنراه في تعليمنا، أسوأ مما نراه الآن.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق