سياسة

جماعة شفشاون ورشة تكوينية حول موضوع الميزانية التشاركية

تنظم بمدينة شفشاون، نهاية الاسبوع الجاري، ورشة تكوينية دولية حول موضوع الميزانية التشاركية وأبعادها التنموية والسوسيواقتصادية.

وتندرج هذه الورشة التكوينية المنظمة من طرف الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة بشراكة مع الصندوق الأندلسي للجماعات، في إطار مشروع النهوض بثقافة المساءلة والمحاسبة بالجماعات الحضرية لجهة طنجة تطوان الحسيمة وإشراك المجتمع المدني في تدبير الشأن العام المحلي.

كما يأتي تنظيم هذه الورشة التكوينية، حسب بلاغ للجماعة الحضرية لشفشاون، بعد مضي سنة كاملة على انطلاق تدخلات مشروع تنزيل الميزانية التشاركية بالمدن العتيقة لكل من تطوان والعرائش وشفشاون، التي تعد مناسبة لتبادل التجارب بين الفاعلين السياسيين وفعاليات المجتمع المدني للجماعات الترابية الثلاث من الذين استفادوا من الدورات التكوينية الخاصة بالمشاركة المواطنة.

وستتناول الدورة التكوينية آليات تنزيل وتقييم الميزانية التشاركية وإسهامها في مجال التنمية المحلية على مستوى ما يعرف بمجالات الفلاحة الحضرية والشغل والسكن وتكوين العنصر البشري والقروض الصغرى المدعمة للمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا .

كما ستشكل الدورة مناسبة لبسط التجارب الدولية الرائدة بخصوص الميزانية التشاركية كعملية تتميز بمشاركة كافة المتدخلين المؤسساتيين والجمعويين، ومناقشة وتحليل مختلف الصعوبات والعقبات التي واجهت المرحلة التجريبية لمشروع الميزانية التشاركية على مستوى مدن تطوان وشفشاون والعرائش.

ومن المتوقع أن يؤطر هذه الورشة، التي تنظم أيضا بتعاون مع الصندوق العالمي لتنمية المدن، الباحث الدولي ييفيس كبان، أستاذ الاقتصاد التنمية بجامعة كوليدج بلندن، والمختص في الميزانية التشاركية، وقد سبق للباحث أن أطر تكوينات في الميزانية التشاركية بعدد من الدول بآسيا و أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق