الخميس 18 سبتمبر 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
اتصل بنا من نحن
● عاجل
سابقة.. مجلس جماعة مرتيل يستعمل أغلبيته العددية لإقالة مستشاري المعارضة بعد شبهات بمحاولة السطو على أراضٍ مخصصة لمرافق عمومية بطنجة … مطالب سكانية للتسليم النهائي لتجزئة رياض أهلا كأس الأمم الأفريقية “المغرب 2025”.. الكشف عن مواعيد المباريات والملاعب المستضيفة أزيد من 400 خبير وفاعل يناقشون بطنجة تحديات النقل البحري واللوجستيك في مؤتمر TOC Africa 2025 تسليم هبات ملكية لشرفاء ومريدي ثلاث زوايا بمدينة طنجة
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
  • ثقافة وفن
  • Español
  • Français
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
  • ثقافة وفن
  • Español
  • Français

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة
الرئيسية › مقالات الرأي› العاقل محمد: الحركات الإسلامية المعاصرة : واقع التاريخ والمجتمع
مقالات الرأي

العاقل محمد: الحركات الإسلامية المعاصرة : واقع التاريخ والمجتمع

شمالي شمالي
5 يناير، 2016 1 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

العاقل محمد

في الآونة الأخيرة نسمع الكثير عن الحركات الإسلامية، لكننا لا نعي بما يحمله هذا المصطلح من زخم إيديولوجي ضخم. فالكل نجده يساهم ويعبر عن رأيه بكل صراحة ، فيصفها بالرجعية، الظلامية، المتخلفة، المحافظة، المتحجرة….

وفي هذا الصدد يقول الأستاذ محمد أيت حمو ” إن المفكر الحقيقي إذا ما أراد أن يقوم بعمله جيدا لا يمكنه أن يستخف بالحركات التاريخية. أو بالمآسي الاجتماعية، أو بالتيارات التي تظهر على السطح وتعبر عن عمق تاريخي. إن ذلك يعني احتقار الفكر نفسه، وعدم قيامه بمهمته خير قيام .

فالمفكر – بالمعنى الذي نقصده- هو طبيب حضارته “. إن هذه الأحكام التي نلصقها بهذه الحركات، والتي قد تكون في بعض الأحيان خاطئة ، إذ أن المنتقد يقصد العمل السياسي لكنه سرعان ما ينساق مع خاصية الشمول فيعمم الحكم، وبذلك يخطئ التقدير.

ومن هذا المنطلق يجب على الناقد للحركة الإسلامية أن يكون على إطلاع على تاريخها، قبل أن يتجرأ على فكرة من أفكارها. نحن هنا لا ندافع عنها بقدر ما نحاول أن نكون موضوعيين. و لممارسة الموضوعية، وجب علينا أن نلامس جانبا من جوانب تمركز الإسلاميين في المجتمع ونعرف ما يحمله هذا المصطلح.

وعن ماهية الحركة الإسلامية، يقول الشيخ القرضاوي : ” أريد بالحركة الإسلامية: ذلك العمل الشعبي الجماعي المنظم للعودة بالإسلام إلى قيادة المجتمع، وتوجيه الحياة كل الحياة” ، وفي تعريف للجورشي “إنها ليست مجرد حركة دينية كالطرق الصوفية مثلا أو التيارات الثقافية والاجتماعية التي تتشكل عادة في جمعيات ونوادي لأداء وظائف محددة، وهي أيضا ليست حزبا سياسيا عاديا. فهذا هو تعريف مبسط للحركة الإسلامية، مع العلم أن الاختلاف في وضع تعريف دقيق لها بارز بشكل جلي.

ومن الناحية التاريخية: هل يمكننا أن نخضع الحركة الإسلامية للدورة الخلدونية ؟ وهل يمكننا من خلالها أن نلمس نشأتها وتطورها ثم أفولها ؟ إن القاعدة الخلدونية لا يمكن أن تطبق على الحركة الإسلامية، كون هذه الأخيرة لم تصل إلى مرحلة الانهيار والانحطاط كما يصورها البعض، فهي لازالت تجوب المجتمع الإسلامي، ولكن إن نظرنا لها بمنظار ” المدة الطويلة ” لمدرسة الحوليات ،التي حاول منظروها ربط الماضي بالحاضر من خلال هذا المقياس، قد نتمكن من رصد تاريخ نشأتها.

وهنا نستحضر مقاربتين الأولى مغربية تتمثل في الأستاذ ” محمد عابد الجابري ” الذي جعل من محنة ابن حنبل وابن رشد منطلقا للحركة ” الأصولية أو الإسلاميين المتشددين “. والثانية، تتمثل في المفكر الجزائري ” محمد أركون” الذي أخذ من المنهجية التقدمية التراجعية كي يضع لنا منطلقا لهذه الحركات، يقول ” من المعرف أن هذا الخطاب (يروم الخطاب الإسلامي المعاصر) يعود في التاريخ بعيدا إلى الوراء، أي إلى زمن ابن حنبل والصراعات الحنبلية ضد ما اعتبره بالانحرافات الدنيوية العلمانية للخلافة (للمأمون أساسا).

إن الحركات ” الإسلامية ” الاحتجاجية الراهنة ليست بنت الساعة، وإنما هي وليدة زخم تاريخي طويل”. من خلال ما سبق يتضح لنا الاتفاق بأن أصل الحركات الإسلامية يستمد شرعيته وقوته من خلال تموقع الفقهاء الأحناف في المجتمع. لكن تبقى لكل حركة خصوصيتها تميزها عن الأخرى، وهذا راجع إلى طبيعة البلد والمجتمع الذي تتموقع فيه هذه الحركة. ولقد تمكنت الحركات الإسلامية بعد سنوات من الوجود الذي مازجت فيه بين السرية والعلنية، بين الدعوة والسياسة، لتصل إلى صدارة المشهد السياسي بفضل الربيع العربي.

هذا الأخيرة الذي أظهر لنا بعض التجارب التي كانت متسرعة للوصول إلى سدة الحكم، فكان من نتائج ذلك عواقب وخيمة. فسنة من الحكم في مصر أدت بالشارع المصري للخروج وتدخل الجيش لعزل الرئيس. وسنتين في تونس استمر فيها الاغتيال السياسي وتعثر فيها المشروع البناء الدستوري، أما في المغرب فسنة وتسعة أشهر تصدع فيها التحالف الحكومي إلى حين تدخل المؤسسة الملكية وحسمها في الأمر. إن كل هذه العوامل تعبر عن خصوصية المشهد السياسي للحركات الإسلامية في البلدان العربية، أضف إلى ذلك أن الحركات الإسلامية ليست كلها تتبنى نفس الخيار.وإنما فتختلف فيما بينها ، فيمكننا التمييز بين ” المتشددين أو الأصوليين” وبين ” المعتدلين” ولكل تيار خاصية تميزه عن الآخر.

وخلاصة القول إن المشروعية التاريخية للحركات الإسلامية المعاصرة، يجب أن تبقى بعيدة عن تفسيرها بالجانب الاقتصادي فقط ، كون هذا الأخير يمثل فخ للسقوط في ” التعميم “. وقد حذر من ذلك الأستاذ محمد ضريف قائلا : “لا تحترم الدراسات التي تعتمد مثل هذه الرؤية تفسير أسباب انبثاق الحركة الإسلامية وعوامل تطورها أحد الضوابط المعرفية : عدم السقوط في ” التعميم “، لأن هذه الأسباب والعوام يمكن اللجوء إليها لتفسر انبثاق وتطور حركات ذات طبيعة مغايرة، كالحركة اليسارية على سبيل المثال، وبالتالي فإن الاكتفاء باستحضار هذه الأسباب والعوامل يفقدها طابعها “العلمي”.

وعليه، فالموضوعية تقتضي القول إن العوامل والأسباب المشار إليها : ( الأزمة الاقتصادية وغياب الديمقراطية والفشل في تحديث المجتمع ) هي أسباب وعوامل أساسية في ظهور وتطور حركات الاحتجاج الاجتماعي، ولكنها غير قادرة على تفسير اللون السياسي الذي ترتديه ، أو الاختيار الإيديولوجي الذي تعتنقه : هل هي حركة يسارية أم حركة يمينية ؟، وهل هي حركة علمانية أم حركة دينية ؟” وهذا ما يفرض علينا حينما نتحدث عن الحركات الإسلامية، أن نتجرد من الانتماء الإيديولوجي والسياسي، وأن نخضع لميزان البحث العلمي، محاولين إنصاف تجاربها وتقيمها عن طريق البحث والتساؤل ” ولامناص من هذا البحث والتساؤل، وضعا للحق في نصابه، حتى لا نشتط في أحكامنا ” كما قال الأستاذ محمد أيت حمو .

المراجع المعتمدة :
أركون محمد. الإسلام ، الأخلاق والسياسة ، ترجمة هاشم صلاح ، منشورات بالتعاون مع مركز الإنماء القومي ، اليونسكو- ط 1 بيروت 1990.
ضريف محمد. الحركة الإسلامية : النشأة والتطور ، كتاب الجيب 3 ، منشورات الزمن ، يونيو 1999.
القرضاوي يوسف. أولويات الحركة الإسلامية في المرحلة القادمة ، ط13، 1992، مؤسسة الرسالة، بيروت.
أيت حمو محمد. ” الحركات الإسلامية المعاصرة : مقاربة أركيولوجية ” ، منشورات كلية الآداب ظهر المهراز- فاس.

فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني
شمالي

شمالي

كاتب
كاتب لـ 22٬500 مقالات
كل المقالات
المقال السابق إحداث 358 مقاولة على مستوى ولاية تطوان خلال سنة 2015 المقال التالي العبدلاوي :الأجواء طبيعية مع الوالي اليعقوبي ولم أوقع على الغاء 600 رخصة

مقالات ذات صلة

فلسطين, قلب ينزف وأمل لا يموت ! 

29 أغسطس، 2025

الحكامة الجامعية مع وقف التنفيذ: بعض مؤشرات محدودية إصلاح الجامعة في ضوء مشروع القانون 59.24

24 أغسطس، 2025

ارتجالية حكومية جديدة: تعليق حملة مراقبة الدراجات النارية!

21 أغسطس، 2025

اترك تعليقًا إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

أحدث الفيديوهات

قضايا التعليم والنقل المدرسي تتصدر أشغال دورة مجلس عمالة طنجة-أصيلة

9 سبتمبر، 2025

رئيس مجلس عمالة طنجة أصيلة يتحدث عن أبرز المشاريع المصادق عليها خلال دورة شتنبر

9 سبتمبر، 2025

المغرب يهزم زامبيا بثنائية ويواصل العلامة الكاملة في تصفيات المونديال (فيديو الأهداف)

8 سبتمبر، 2025

كلمة ناصر الزفزافي من الحسيمة

4 سبتمبر، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    الدرهم يرتفع مقابل الأورو والدولار

    0 12 يناير، 2025
  • 2

    برلمانية تسائل وزير الداخلية حول عرقلة استثمار أجنبي في وزان

    0 16 يناير، 2025
  • 3

    أبو عبيدة يشكر طنجة على دعمها للمقاومة الفلسطينية

    0 19 يناير، 2025
  • 4

    تدشين قاعة رياضية جديدة متعددة التخصصات لولاية أمن طنجة

    0 22 يناير، 2025
  • 5

    El Ministerio de Sanidad impone nuevas medidas sanitarias para los marroquíes que deseen realizar la Umrah

    0 25 يناير، 2025
  • 1

    الدرهم يرتفع مقابل الأورو والدولار

    0 12 يناير، 2025
  • 2

    برلمانية تسائل وزير الداخلية حول عرقلة استثمار أجنبي في وزان

    0 16 يناير، 2025
  • 3

    أبو عبيدة يشكر طنجة على دعمها للمقاومة الفلسطينية

    0 19 يناير، 2025
  • 4

    تدشين قاعة رياضية جديدة متعددة التخصصات لولاية أمن طنجة

    0 22 يناير، 2025
  • 5

    El Ministerio de Sanidad impone nuevas medidas sanitarias para los marroquíes que deseen realizar la Umrah

    0 25 يناير، 2025

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
سابقة.. مجلس جماعة مرتيل يستعمل أغلبيته العددية لإقالة مستشاري المعارضة
يشهد مجلس جماعة مرتيل تطورات مثيرة للجدل بعد إقالة المستشار محمد أشكور من عضوية المجلس،…
17 سبتمبر، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
بعد شبهات بمحاولة السطو على أراضٍ مخصصة لمرافق عمومية بطنجة … مطالب سكانية للتسليم النهائي لتجزئة رياض أهلا
طالبت جمعية حي رياض أهلا للتنمية والبيئة والرياضة والثقافة بطنجة، السلطات الجماعية والوصية بالتدخل العاجل…
17 سبتمبر، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
كأس الأمم الأفريقية “المغرب 2025”.. الكشف عن مواعيد المباريات والملاعب المستضيفة
أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن البرنامج الكامل لمباريات كأس الأمم الأفريقية التي ستحتضنها المغرب…
17 سبتمبر، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • سابقة.. مجلس جماعة مرتيل يستعمل أغلبيته العددية لإقالة مستشاري المعارضة 17 سبتمبر، 2025
  • بعد شبهات بمحاولة السطو على أراضٍ مخصصة لمرافق عمومية بطنجة … مطالب سكانية للتسليم النهائي لتجزئة رياض أهلا 17 سبتمبر، 2025
  • كأس الأمم الأفريقية “المغرب 2025”.. الكشف عن مواعيد المباريات والملاعب المستضيفة 17 سبتمبر، 2025

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.