الأحد 24 أغسطس 2025 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
اتصل بنا من نحن
● عاجل
تعيين الكولونيل ماجور عبد المجيد الملكوني قائداً جهوياً للدرك الملكي بطنجة وزارة الأوقاف تعلن عن فاتح شهر ربيع الأول لعام 1447 هـ بعد غد الاثنين وعيد المولد النبوي المحكمة الابتدائية بطنجة تفتتح تجربة العقوبات البديلة.. التكوين المهني والعمل التطوعي بدلا من الحبس
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
  • ثقافة وفن
  • Español
  • Français
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • أقاليم الشمال
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
  • ثقافة وفن
  • Español
  • Français

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة
الرئيسية › مقالات الرأي› العاقل محمد: الحركات الإسلامية المعاصرة : واقع التاريخ والمجتمع
مقالات الرأي

العاقل محمد: الحركات الإسلامية المعاصرة : واقع التاريخ والمجتمع

شمالي شمالي
5 يناير، 2016 1 دقائق للقراءة
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

العاقل محمد

في الآونة الأخيرة نسمع الكثير عن الحركات الإسلامية، لكننا لا نعي بما يحمله هذا المصطلح من زخم إيديولوجي ضخم. فالكل نجده يساهم ويعبر عن رأيه بكل صراحة ، فيصفها بالرجعية، الظلامية، المتخلفة، المحافظة، المتحجرة….

وفي هذا الصدد يقول الأستاذ محمد أيت حمو ” إن المفكر الحقيقي إذا ما أراد أن يقوم بعمله جيدا لا يمكنه أن يستخف بالحركات التاريخية. أو بالمآسي الاجتماعية، أو بالتيارات التي تظهر على السطح وتعبر عن عمق تاريخي. إن ذلك يعني احتقار الفكر نفسه، وعدم قيامه بمهمته خير قيام .

فالمفكر – بالمعنى الذي نقصده- هو طبيب حضارته “. إن هذه الأحكام التي نلصقها بهذه الحركات، والتي قد تكون في بعض الأحيان خاطئة ، إذ أن المنتقد يقصد العمل السياسي لكنه سرعان ما ينساق مع خاصية الشمول فيعمم الحكم، وبذلك يخطئ التقدير.

ومن هذا المنطلق يجب على الناقد للحركة الإسلامية أن يكون على إطلاع على تاريخها، قبل أن يتجرأ على فكرة من أفكارها. نحن هنا لا ندافع عنها بقدر ما نحاول أن نكون موضوعيين. و لممارسة الموضوعية، وجب علينا أن نلامس جانبا من جوانب تمركز الإسلاميين في المجتمع ونعرف ما يحمله هذا المصطلح.

وعن ماهية الحركة الإسلامية، يقول الشيخ القرضاوي : ” أريد بالحركة الإسلامية: ذلك العمل الشعبي الجماعي المنظم للعودة بالإسلام إلى قيادة المجتمع، وتوجيه الحياة كل الحياة” ، وفي تعريف للجورشي “إنها ليست مجرد حركة دينية كالطرق الصوفية مثلا أو التيارات الثقافية والاجتماعية التي تتشكل عادة في جمعيات ونوادي لأداء وظائف محددة، وهي أيضا ليست حزبا سياسيا عاديا. فهذا هو تعريف مبسط للحركة الإسلامية، مع العلم أن الاختلاف في وضع تعريف دقيق لها بارز بشكل جلي.

ومن الناحية التاريخية: هل يمكننا أن نخضع الحركة الإسلامية للدورة الخلدونية ؟ وهل يمكننا من خلالها أن نلمس نشأتها وتطورها ثم أفولها ؟ إن القاعدة الخلدونية لا يمكن أن تطبق على الحركة الإسلامية، كون هذه الأخيرة لم تصل إلى مرحلة الانهيار والانحطاط كما يصورها البعض، فهي لازالت تجوب المجتمع الإسلامي، ولكن إن نظرنا لها بمنظار ” المدة الطويلة ” لمدرسة الحوليات ،التي حاول منظروها ربط الماضي بالحاضر من خلال هذا المقياس، قد نتمكن من رصد تاريخ نشأتها.

وهنا نستحضر مقاربتين الأولى مغربية تتمثل في الأستاذ ” محمد عابد الجابري ” الذي جعل من محنة ابن حنبل وابن رشد منطلقا للحركة ” الأصولية أو الإسلاميين المتشددين “. والثانية، تتمثل في المفكر الجزائري ” محمد أركون” الذي أخذ من المنهجية التقدمية التراجعية كي يضع لنا منطلقا لهذه الحركات، يقول ” من المعرف أن هذا الخطاب (يروم الخطاب الإسلامي المعاصر) يعود في التاريخ بعيدا إلى الوراء، أي إلى زمن ابن حنبل والصراعات الحنبلية ضد ما اعتبره بالانحرافات الدنيوية العلمانية للخلافة (للمأمون أساسا).

إن الحركات ” الإسلامية ” الاحتجاجية الراهنة ليست بنت الساعة، وإنما هي وليدة زخم تاريخي طويل”. من خلال ما سبق يتضح لنا الاتفاق بأن أصل الحركات الإسلامية يستمد شرعيته وقوته من خلال تموقع الفقهاء الأحناف في المجتمع. لكن تبقى لكل حركة خصوصيتها تميزها عن الأخرى، وهذا راجع إلى طبيعة البلد والمجتمع الذي تتموقع فيه هذه الحركة. ولقد تمكنت الحركات الإسلامية بعد سنوات من الوجود الذي مازجت فيه بين السرية والعلنية، بين الدعوة والسياسة، لتصل إلى صدارة المشهد السياسي بفضل الربيع العربي.

هذا الأخيرة الذي أظهر لنا بعض التجارب التي كانت متسرعة للوصول إلى سدة الحكم، فكان من نتائج ذلك عواقب وخيمة. فسنة من الحكم في مصر أدت بالشارع المصري للخروج وتدخل الجيش لعزل الرئيس. وسنتين في تونس استمر فيها الاغتيال السياسي وتعثر فيها المشروع البناء الدستوري، أما في المغرب فسنة وتسعة أشهر تصدع فيها التحالف الحكومي إلى حين تدخل المؤسسة الملكية وحسمها في الأمر. إن كل هذه العوامل تعبر عن خصوصية المشهد السياسي للحركات الإسلامية في البلدان العربية، أضف إلى ذلك أن الحركات الإسلامية ليست كلها تتبنى نفس الخيار.وإنما فتختلف فيما بينها ، فيمكننا التمييز بين ” المتشددين أو الأصوليين” وبين ” المعتدلين” ولكل تيار خاصية تميزه عن الآخر.

وخلاصة القول إن المشروعية التاريخية للحركات الإسلامية المعاصرة، يجب أن تبقى بعيدة عن تفسيرها بالجانب الاقتصادي فقط ، كون هذا الأخير يمثل فخ للسقوط في ” التعميم “. وقد حذر من ذلك الأستاذ محمد ضريف قائلا : “لا تحترم الدراسات التي تعتمد مثل هذه الرؤية تفسير أسباب انبثاق الحركة الإسلامية وعوامل تطورها أحد الضوابط المعرفية : عدم السقوط في ” التعميم “، لأن هذه الأسباب والعوام يمكن اللجوء إليها لتفسر انبثاق وتطور حركات ذات طبيعة مغايرة، كالحركة اليسارية على سبيل المثال، وبالتالي فإن الاكتفاء باستحضار هذه الأسباب والعوامل يفقدها طابعها “العلمي”.

وعليه، فالموضوعية تقتضي القول إن العوامل والأسباب المشار إليها : ( الأزمة الاقتصادية وغياب الديمقراطية والفشل في تحديث المجتمع ) هي أسباب وعوامل أساسية في ظهور وتطور حركات الاحتجاج الاجتماعي، ولكنها غير قادرة على تفسير اللون السياسي الذي ترتديه ، أو الاختيار الإيديولوجي الذي تعتنقه : هل هي حركة يسارية أم حركة يمينية ؟، وهل هي حركة علمانية أم حركة دينية ؟” وهذا ما يفرض علينا حينما نتحدث عن الحركات الإسلامية، أن نتجرد من الانتماء الإيديولوجي والسياسي، وأن نخضع لميزان البحث العلمي، محاولين إنصاف تجاربها وتقيمها عن طريق البحث والتساؤل ” ولامناص من هذا البحث والتساؤل، وضعا للحق في نصابه، حتى لا نشتط في أحكامنا ” كما قال الأستاذ محمد أيت حمو .

المراجع المعتمدة :
أركون محمد. الإسلام ، الأخلاق والسياسة ، ترجمة هاشم صلاح ، منشورات بالتعاون مع مركز الإنماء القومي ، اليونسكو- ط 1 بيروت 1990.
ضريف محمد. الحركة الإسلامية : النشأة والتطور ، كتاب الجيب 3 ، منشورات الزمن ، يونيو 1999.
القرضاوي يوسف. أولويات الحركة الإسلامية في المرحلة القادمة ، ط13، 1992، مؤسسة الرسالة، بيروت.
أيت حمو محمد. ” الحركات الإسلامية المعاصرة : مقاربة أركيولوجية ” ، منشورات كلية الآداب ظهر المهراز- فاس.

فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني
شمالي

شمالي

كاتب
كاتب لـ 22٬315 مقالات
كل المقالات
المقال السابق إحداث 358 مقاولة على مستوى ولاية تطوان خلال سنة 2015 المقال التالي العبدلاوي :الأجواء طبيعية مع الوالي اليعقوبي ولم أوقع على الغاء 600 رخصة

مقالات ذات صلة

ارتجالية حكومية جديدة: تعليق حملة مراقبة الدراجات النارية!

21 أغسطس، 2025

شفشاون.. السيطرة على ثلاث بؤر من حريق دردارة واستمرار الجهود لإخماد البؤرة المتبقية

13 أغسطس، 2025

طنجة الدولية المدينة المحاصرة.. كيف ساهمت فرنسا وإسبانيا في الإفلاس الاقتصادي للمدينة

9 أغسطس، 2025

اترك تعليقًا إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

أحدث الفيديوهات

رئيسة جمعية “جود” تتهم أخنوش باستغلال اسم جمعيتها في أهداف انتخابية

21 أغسطس، 2025

طنجة .. إدارة “Big fun” تخرج عن صمتها حول مزاعم منع دخول شابة من ذوي الهمم

21 أغسطس، 2025

احتجاج ساكنة سبت زينات على إغلاق الطريق عقب ضمها للمنطقة الحرة طنجة تيك

21 أغسطس، 2025

طنجة.. فضاء الألعاب “Big Fun” يوضح بشأن واقعة شابة من ذوي الهمم ويقرر مجانية الولوج لفائدتهم (فيديو)

20 أغسطس، 2025
عرض جميع الفيديوهات

الأكثر قراءة

  • 1

    طنجة تخطف الأضواء في الصين: برنامج تلفزيوني يصوّر بها ويتجاوز 900 مليون مشاهدة

    0 27 يوليو، 2025
  • 2

    والي بنك المغرب: تشريعات جديدة للعملات المشفرة ومشروع طموح للنقود الرقمية في الأفق

    0 27 نوفمبر، 2024
  • 3

    Bab Sebta : arrestation d’une femme en possession de plus de 4 kilos de cocaïne

    0 30 يوليو، 2025
  • 4

    توقيف مدرب اتحاد طنجة هلال الطاير بميناء طنجة المدينة

    0 30 نوفمبر، 2024
  • 5

    تهنئة رجل الأعمال السيد محمد بوزيان بمناسبة الذكرى ال26 لعيد العرش المجيد

    0 30 يوليو، 2025
  • 1

    طنجة تخطف الأضواء في الصين: برنامج تلفزيوني يصوّر بها ويتجاوز 900 مليون مشاهدة

    0 27 يوليو، 2025
  • 2

    والي بنك المغرب: تشريعات جديدة للعملات المشفرة ومشروع طموح للنقود الرقمية في الأفق

    0 27 نوفمبر، 2024
  • 3

    Bab Sebta : arrestation d’une femme en possession de plus de 4 kilos de cocaïne

    0 30 يوليو، 2025
  • 4

    توقيف مدرب اتحاد طنجة هلال الطاير بميناء طنجة المدينة

    0 30 نوفمبر، 2024
  • 5

    تهنئة رجل الأعمال السيد محمد بوزيان بمناسبة الذكرى ال26 لعيد العرش المجيد

    0 30 يوليو، 2025

آراء الكتّاب

شمالي

شمالي

كاتب
تعيين الكولونيل ماجور عبد المجيد الملكوني قائداً جهوياً للدرك الملكي بطنجة
طنجة – في إطار الحركة الانتقالية الأخيرة التي همّت عدداً من المراكز القيادية داخل جهاز…
23 أغسطس، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
وزارة الأوقاف تعلن عن فاتح شهر ربيع الأول لعام 1447 هـ بعد غد الاثنين وعيد المولد النبوي
) أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ربيع الأول لعام 1447 هـ سيصادف…
23 أغسطس، 2025
شمالي

شمالي

كاتب
المحكمة الابتدائية بطنجة تفتتح تجربة العقوبات البديلة.. التكوين المهني والعمل التطوعي بدلا من الحبس
شرعت المحكمة الابتدائية بطنجة، يوم الجمعة 22 غشت 2025، في تطبيق مقتضيات قانون العقوبات البديلة…
23 أغسطس، 2025

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • تعيين الكولونيل ماجور عبد المجيد الملكوني قائداً جهوياً للدرك الملكي بطنجة 23 أغسطس، 2025
  • وزارة الأوقاف تعلن عن فاتح شهر ربيع الأول لعام 1447 هـ بعد غد الاثنين وعيد المولد النبوي 23 أغسطس، 2025
  • المحكمة الابتدائية بطنجة تفتتح تجربة العقوبات البديلة.. التكوين المهني والعمل التطوعي بدلا من الحبس 23 أغسطس، 2025

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2025 شمالي chamaly.ma. جميع الحقوق محفوظة.