سياسة

أكاديمية التربية التكوين بالشمال تعطي انطلاقة برنامج “طنجة مدينة آمنة للأطفال”

أعلن بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، أمس الخميس، عن إعطاء انطلاقة برنامج “طنجة مدينة آمنة للأطفال” على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأوضح البلاغ أن هذا البرنامج يندرج في إطار تنفيذ وأجرأة اتفاقية الشراكة الإطار الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والمرصد الوطني لحقوق الطفل، واتفاقية شراكة بين المرصد الوطني لحقوق الطفل وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة والمجلس الجماعي لمدينة طنجة.

ولتنفيذ إجراءات ومقتضيات الاتفاقيتين عقدت نيابة وزارة التربية الوطنية بعمالة طنجة أصيلة لقاء، يوم الأربعاء، ضم المؤسسات التعليمية المعنية ببرنامج “طنجة مدينة آمنة للأطفال” وبحضور ممثلين عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ومدراء المؤسسات التعليمية من أجل الاطلاع على محتويات البرنامج، والذي يشمل 20 مؤسسة تعليمية بطنجة خلال الموسم الدراسي الجاري.

ويهم هذا البرنامج، الذي سيغطي مختلف مناطق جهة طنجة تطوان الحسيمة، خمس مؤسسات تعليمية من السلك الابتدائي وتسع ثانويات إعدادية وست ثانويات تأهيلية، في أفق تعميم التجربة مع انطلاق الموسم الدراسي 2016 – 2017، الذي سيتميز بتأسيس وإرساء أندية الأمن والسلامة المدرسية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن اختيار هذه المؤسسات تم اعتمادا على مجموعة من المعايير، منها الموقع الجغرافي وما ينتج عنه من مشاكل تنعكس على واقع الحياة المدرسية بهذه المؤسسات، ونسبة العنف المسجلة بها خلال المواسم الدراسية السابقة، وكذلك ضعف انخراط المجتمع المدني في تأطير أنشطة الحياة المدرسية، ودينامية المؤسسة وإشعاعها، بالإضافة إلى مدى انخراط الإدارة التربوية في العملية.

كما سيتم، وفقا للبرنامج، اعتماد منهجية دعم نوادي الأمن والسلامة المدرسية، التي يعهد إليها تفعيل ميثاق المؤسسة التعليمية الآمنة للأطفال، وأجرأته وفق العمليات المبينة في دليل الأندية. وتعتبر أندية الأمن والسلامة، حسب المصدر، آلية لرصد ومعالجة كافة أشكال العنف في الوسط المدرسي، بشكل تربوي ووفق أدوات اشتغال ميدانية وتحسيسية خاصة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق