سياسة

أكثر من 120 ألف سائح أجنبي زاروا طنجة عبر الرحلات البحرية في 2015

بلغ عدد السياح الأجانب، الذين قصدوا مدينة طنجة عبر الرحلات البحرية خلال سنة 2015، أزيد من 120 ألف مسافر، حسب معطيات للمندوبية الإقليمية لوزارة السياحية.
وأفاد المندوب الإقليمي لوزارة السياحة، سعيد العباسي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن 120  ألف و396  سائحا أجنبيا حلوا بطنجة عبر الرحلات السياحية البحرية، من فاتح يناير من السنة الجارية وإلى غاية أمس الإثنين، مقابل 104 ألف سائح خلال سنة 2014.
واستقبل ميناء طنجة المدينة، منذ بداية العام الجاري، حسب ذات المصدر، 85 سفينة مختصة في الرحلات السياحية البحرية، مشيرا إلى أنه تم، خلال هذه الفترة، تسجيل رسو السفن السياحية الكبيرة التي تقل أزيد من ثلاثة آلاف سائح إضافة الى الأطقم البحرية للسفن المعنية التي تزيد عن 1700 شخص .
وأشار المندوب الاقليمي للسياحة الى أن ميناء طنجة المدينة استقبل، أول أمس الاثنين للمرة الثانية في ظرف لا يتعدى الشهر، الباخرة السياحة البحرية ” نورفيجين كروز لاين”، التي تعد من ضمن الثلاثة بواخر الأكبر على الصعيد العالمي، وعلى متنها أزيد من خمسة آلاف و 800 شخص  من جنسيات مختلفة ضمنهم طاقم السفينة، مضيفا ان السياح الذين كانوا على متن الباخرة قاموا بزيارات مؤطرة الى مختلف المآثر التاريخية والمدن العتيقة لمدن شفشاون وتطوان وأصيلة إضافة إلى طنجة.
وعزا المسؤول ارتفاع عدد سفن الرحلات السياحية البحرية التي تزور طنجة بنسبة تقارب 25 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية، إلى تعزيز أسطول النقل السياحي البري انطلاقا من ميناء طنجة المدينة والى باقي مدن جهة طنجة تطوان الحسيمة، والذي انتقل من 35 حافلة فقط إلى أزيد من 50 حافلة، وتحسين آليات الاستقبال الخاصة بالرحلات السياحية البحرية، وتوفير مرشدين أكفاء لمصاحبة السياح المعنيين .
كما أكد، في هذا السياق، أن ارتفاع عدد الرحلات السياحية البحرية يعكس الثقة التي بدأت تحظى بها الوجهة السياحية بالمنطقة، كما ساهم هذا المعطى في تعزيز النشاط الاقتصادي خاصة ما يتعلق بمهن الحرف التقليدية والنشاط التجاري المرتبط بها والنقل السياحي بمختلف أنواعه.
وسيوفر مشروع إعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة المدينة، الجاري حاليا إنجازه، بنية تحتية من الطراز العالي ستخصص لاستقبال السفن الكبيرة للرحلات البحرية السياحية تتكون من ثلاثة أرصفة يمتد أكبرها على طول 360 مترا، وذلك في أفق استقبال 300 ألف سائح عبر الرحلات البحرية السياحية سنة 2016 و750 ألف سائح في أفق سنة 2020.
ويهدف مشروع  إعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة المدينة عامة إلى تمكين مدينة طنجة من التموقع كوجهة بارزة لسياحة الرحلات البحرية، والترفيه على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط، وكذا توفير أنشطة جديدة مدرة للدخل وفرص العمل، وضمان اندماج جيد للميناء في محيط المدينة، وضمان التنمية المتوازنة مع احترام تام للبيئة، إذ يشمل المشروع أيضا تهيئة فضاءات عمومية ذات جودة بيئية عالية.
الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق