سياسة

حقوق المهاجرين الأجانب بالمغرب موضوع يوم دراسي غدا بتطوان

بمناسبة اليوم العالمي للهجرة، تنظم جمعية الأيادي المتضامنة غدا السبت بمدينة تطوان يوماً دراسياً حول موضوع “حقوق المهاجرين الأجانب بالمغرب :الواقع والتحديات” بمشاركة مسؤولين من داخل المغرب وخارجه.

وسيفتتح هذا اليوم الدراسي بالجلسة الافتتاحية ، كلمة لممثلة الاتحاد الأوروبي تاتينا رومان، يتلوها ممثل الوزارة المكلفة بالمغاربة القاطنين بالخارج وشؤون الهجرة، فيما يختتم الجلسة الأولى ممثل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وسيعرف هذا اليوم الدراسي مناقشة عدة محاور أساسية أهمها، تدبير سياسة الهجرة في المغرب والتي سيتفرع عن هذا المحور محاضرتين هما :”السياسية الجديدة للهجرة بالمغرب، من الرهان الأمني إلى مقاربة حقوق الإنسان “، فيما ستركز المحاضرة الثانية حول موضوع” الهجرة في التشريع المغربي :حقوق وواجبات المهاجرين الاجانب”.
فيما سيتمحور الجزء الثاني من هذا اليوم حول موضوع “القضايا والتحديات القومية والدولية المتعلقة بموضوع الهجرة، والتي سيتفرع إلى نقطتين :” حقوق الإنسان ووضعية المهاجرين من جنوب الصحراء في المغرب “،أما بخصوص النقطة الثانية فسيقدم فيها مشروع :إعمال حقوق المهاجرين”.

وأنظمتها هذا اللقاء بمناسبة اليوم العالمي للهجرة، إذ سيكون فرصة لمناقشة السياسية الجديدة للهجرة بالمغرب مع عدد من المسؤولين والمختصين في قضايا الهجرة، كما سيكون فضاء مناسبا للوقوف على واقع الهجرة الأجنبية بالمغرب و التحديات التي تطرحها على المستوى الوطني والدولي، وذلك بتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والاتحاد الأوروبي والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق