سياسة

افتتاحية: مبادرات طال انتظارها

بكثير من الارتياح، يسجل الشارع الطنجاوي المبادرات المتتالية للمجالي المنتخبة، سواء تعلق الأمر بمجلس المدينة أو المقاطعات الأربع، في سبيل حل بعض المشاكل التي عمرت طويلا في مدينة البوغاز، حتى خيل للساكنة أنها تستعصي على الحل.

تيسير عملية المصادقة على الإمضاءات، من خلال إجراءات لم تكن تحتاج إلا إلى الإرادة السياسية، وبتكلفة تقارب صفر درهم، في عدد من مقرات المقاطعات وملحقاتها، يعكس نفسا جديدا في التسييرـ يروم تسهيل الخدمات اليومية التي تقدمها الجماعة للمواطنين، وتنجح في ذلك إلى حد كبير.

ملفات كثيرة بدأت تنفض الغبار عنها، وتتحرك في اتجاه الحل، من قبيل إعادة هيكلة عدد من الأحياء العشوائية، وتقنين عملية منح الرخص للمواطنين بشكل طبيعي، دون الحاجة إلى الوساطات أو الرشاوى أو البناء في جنح الظلام، بالشكل الذي يحمي كرامة المواطن، ويؤمنه من التبعات القانونية.

ويمكن الحديث في هذا الباب أيضا عن خدمات النظافة العمومية، والتي طالت حملاتها مؤسسات تعليمية ومرافق مختلفة، كانت في المراحل السابقة نسيا منسيا.

مبادرات لا يمكن للمتتبع المنصف إلا تثمينها والتنويه بها، مع ضرورة لفت الانتباه إلى أن حجم النقص في الخدمات كبير، وحجم الانتظارات من المنتخبين أكبر، وإن كانت البدايات جيدة، فالمنتظر قفزات نوعية تغير وجه الإدارة العمومية، بالشكل الذي يرضاه المواطنون.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق