الحسيمةثقافة وفنسلايدر الرئيسية

المعرض الجهوي للكتاب بالحسيمة استقطب زهاء 30 ألف زائر

استقطبت الدورة التاسعة للمعرض الجهوي للكتاب لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، الذي نظمته وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، في الفترة الممتدة مابين 28 يونيو و 04 يوليوز بمدينة الحسيمة، تحت شعار” القراءة منارة التنمية”، حوالي 30 ألف زائر.

وأفاد بلاغ للوزارة أن هذه الدورة، التي نظمت على مدى سبعة أيام، عرفت إقبالا هاما من الزوار ينتمون إلى مختلف الفئات العمرية، كما سجلت مشاركة 36 عارضا، من ضمنهم دور نشر، وكتبيون محليون، ومؤسسات عمومية تعنى بمجال الكتاب، قدموا عرضا وثائقيا شاملا لمختلف حقول المعرفة والإبداع.

وعرف المعرض تنظيم برنامج ثقافي تضمن 84 فقرة ثقافية، شارك فيها أزيد من 148 متدخلا. وتوزعت فقرات البرنامج ما بين 5 ندوات، وليلتين للشعر، و 34 قراءة وتوقيعا لكتاب، و 9 ورشات للأطفال، و15 ورشة للكتابة القصصية والمسرحية، ومعرضين موضوعاتيين في التشكيل والتصوير الفوتوغرافي.

كما تميز البرنامج، حسب البلاغ، بتقديم 6 أنشطة وورشات تمحورت حول اللغة الأمازيغية، و 11 نشاطا فنيا؛ ضمنها 4 عروض مسرحية. وقد بلغ عدد المستفيدين المباشرين من هذه الفعاليات أزيد من 3000 مستفيد.

وذكرت الوزارة بأن هذه الفعاليات لم تنحصر في فضاء المعرض بساحة محمد السادس بمدينة الحسيمة، بل تجاوزته لتنفتح على فضاءات أخرى بالجماعات الترابية لكل من إمزورن، وبني بوعياش، وتارجيست، عبر تنظيم مجموعة من الفقرات الثقافية بهذه المدن، مع الاحتفاء بمجموعة من رواد الثقافة والفن الذين ينحدرون من المنطقة، اعترافا بما قدموه للساحة الفكرية والأدبية والفنية من منجز فكري وإبداعي

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق