سياسة

افتتاح المعرض الوطني الثاني للإبداع والكتابة بطنجة

صورة أرشيفية

افتتحت اليوم الثلاثاء بطنجة فعاليات المعرض الوطني الثاني للإبداع والكتابة، الذي ينظمه “الراصد الوطني للنشر والقراءة” بدعم من وزارة الثقافة تحت شعار “الكتاب مسؤوليتنا جميعا”.

وقال المندوب الاقليمي لوزارة الثقافة بطنجة العربي المصباحي، إن المعرض بتنوع برنامجه الثقافي يندرج ضمن انشغالات الفعاليات الثقافية لمدينة البوغاز من أجل دعم العمل الثقافي وتقريب الشأن الثقافي من المبدعين الشباب ومن تلاميذ المؤسسات التعليمية، في إطار السعي المتواصل لتنمية المخزون الابداعي لدى الناشئة والاجيال الصاعدة وتشجيعهم على العطاء في المجال المعرفي .

وأضاف ان المعرض يسعى أيضا الى تقريب الكتاب من مختلف أفراد المجتمع على اختلاف اهتماماتهم المهنية والاجتماعية ومستواهم الثقافي، وتحقيق التقارب والتفاعل بين المشتغلين في الحقل الثقافي، من شعراء وأدباء ورجال المسرح، والقارئ البسيط، وكذا تقليص الهوة بين الكاتب والقارئ لمزيد من التواصل الثقافي، وحث المجتمع على القراءة والنهل من منابع المعرفة بمختلف روافدها واشكالها الابداعية .

ومن جهته، قال الكاتب الوطني لجمعية الراصد الوطني للنشر والقراءة رشيد الشباري، في تصريح مماثل، إن جديد المعرض الوطني الثاني للإبداع والكتابة بطنجة يتمثل اساسا في منح فضاءات أوسع لمبدعي الكتاب لتقديم ونشر منتوجهم الفكري والتواصل المباشر مع المهتمين بالشأن الادبي، وخلق فضاء للتحاور الثقافي والنقاش الراقي بين صاحب الابداع والمتلقي والترويج لمنتوجهم الابداعي.

ويتضمن برنامج التظاهرة الثقافية، التي ستختتم يوم الاحد القادم، ورشة تكوينية في كتابة القصة القصيرة لفائدة تلاميذ الثانويات التأهيلية ابي العباس السبتي وعلال الفاسي وزينيب النفزاوية وعبد الخالق الطريس بطنجة، وورشة تكوينية في كتابة القصة القصيرة لفائدة المبدعين الشباب من تأطير اعضاء الراصد الوطني للنشر والقراءة .

كما يتضمن البرنامج ندوة في موضوع “مؤشرات القراءة بالمغرب وسبل تنميتها ” وأخرى في موضوع “فضاءات الابداع ..المقهى نموذجا من خلال كتاب “مبدعون في ضيافة المقهى للكاتبة فاطمة الزهراء المرابط””،بمشاركة الادباء والنقاد عبد السلام الجباري وحسن اليملاحي واحمد فرج الروماني.

وسيتم أيضا تقديم وتوقيع كتاب “حكايات ريف الاندلس “للكاتب احمد بنميمون، والابداعين المسرحيين “الدكتاتور” للكاتب المسرحي مصطفى لعريش و”امرأة تتقن إعداد القهوة ” لاحمد السبياع، وكتاب “السنوات الرمل” للكاتب حماد البدوي بمشاركة النقاد والباحثين عبد الإلاه استيتو وعبد القادر محمدي .

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق