سياسة

إحداث 1736 مقاولة بجهة طنجة تطوان الحسيمة إلى غاية نهاية أكتوبر المنصرم

بلغ عدد المقاولات التي تم إحداثها على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى غاية متم أكتوبر الماضي، حسب معطيات المكتب الجهوي للاستثمار ، 1736 مقاولة بارتفاع نسبته 42 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وأوضح بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار اليوم الاثنين ، أن المركز أشر على 1736 طلبا لإنشاء مقاولة ، منذ بداية السنة الجارية والى غاية نهاية شهر اكتوبر المنصرم ، مقابل 1220 طلبا خلال الفترة ذاتها من سنة 2014 .

وتتوزع مجموع هذه المقاولات، حسب طبيعة أنشطتها، على قطاع الخدمات بنسبة 40 بالمائة، يليه قطاع التجارة ب20 بالمائة وقطاع الأشغال العمومية والبناء ب 12 بالمائة فيما تتوزع 28 بالمائة على قطاعات أخرى منها السياحة والصناعة .

كما منحت مصالح المركز الجهوي للاستثمار، منذ بداية السنة والى غاية نهاية شهر أكتوبر المنصرم ، 4735 شهادة سلبية لإحداث المقاولات مقابل 3666 شهادة خلال نفس الفترة من العام الماضي بارتفاع بلغت نسبته 29 بالمائة. وتهم هذه الشهادات على الخصوص قطاع الخدمات بنسبة 41 بالمائة وقطاع التجارة بنسبة 35 بالمائة وقطاع الاشغال العمومية وبالبناء بنسبة 17 بالمائة .

وتعتبر جهة طنجة تطوان قطبا للنمو الاقتصادي على الصعيد الوطني ، ويتجلى ذلك من خلال الاستثمارات المهمة التي تستقطبها المنطقة في مختلف القطاعات، لعدة عوامل، أهمها الموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي تتميز به ، والإمكانات والمؤهلات البشرية والاقتصادية ، وكذا توفرها على بنيات تحتية مهمة منها القائمة أو التي توجد في طور الانجاز .

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق