سياسة

قصيدة شعرية تجر أستاذا متدربا إلى مجلس التأديب بتوصية من بلمختار

حدث غريب ذاك الذي عاشه المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بطنجة، حيث فوجئ الأساتذة المتدربون بإحالة زميل لهم على مجلس الـتأديب بسبب قصيدة شعرية كان قد نظمها في وقت سابق، يهجو فيها وزير التربية الوطنية بمختار، ويعيب عليه فيها طريقة تعاطيه مع ملفهم.

وكان الأستاذ المتدرب محمد حكمون قد نظم قصيدة عنونها ب “أبا مختار فلا تعجل علينا” عاتب فيها الوزير على أسلوبه في التعاطي مع قضيتهم، وأكد فيها على شرعية مطالبهم، ولم يكن حكمون صاحب القصيدة التي ذاع صيتها على مختلف وسائط التواصل الاجتماعي يتوقع أن يجره إبداعه إلى مجلس تأديبي.

وأفاد حكمون أنه تم استدعاؤه من طرف الإدارة وإخباره أنه سيحال على جلس تأديبي بسبب القصيدة التي نظمها والتي تتضمن حسب الإدارة سبا وقدحا في شخص وزير التربية الوطنية، وحسب حكمون فإن مدير المركز صرح له أنه مضطر إلى عقد المجلس لتعرضه لضغوطات من جهات عليا هي رأس الوزارة.

وأكد الأستاذ المعني أنه لم يضمن قصيدته أي سب، وإنما طبيعة القصيدة التي عارضها وهي قصيدة عمر بن كلثوم، اضطرته إلى النزوح لبعض الاستعارات والأوصاف. كما أن وصفه لبلمختار بالأمي عائد لاعتراف الوزير نفسه أنه لا يجيد العربية.

وقد شكل الحدث صدمة قوية لدى الأساتذة المتدربين، حيث لم يكن في الحسبان أن يتوجه الوزير إلى استهداف أستاذ بعينه انتقاما لشخصه، وهذا ما اعتبره الأساتذة من مركز طنجة، حركة استفزازية الهدف منها “تشتيت نضالاتهم” و”ترهيب” الأساتذة المطالبين بحقهم، وهو ما لن يتمكن منه حسب الأساتذة.

تجدر الإشارة إلى أن الأساتذة المتدربين يخوضون منذ ما يزيد عن شهر أشكالا احتجاجية ضد مرسومين وزاريين يقضيان بفصل التكوين عن التوظيف وتقزيم قيمة المنحة، هذه المعركة التي أخذت صداها بعد استمرار مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية، وبعد المسيرة الوطنية التي نظموها بالرباط.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق