سياسة

أخنوش يفتتح بوزان المعرض الوطني للزيتون

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، اليوم الاربعاء بمدينة وزان، على افتتاح المعرض الوطني للزيتون، كما تفقد وحدة عصرية لتثمين الزيتون منجزة في إطار مخطط المغرب الاخضر.

وأكد السيد أخنوش، بمناسبة افتتاح المعرض المنظم تحت شعار “زيت الزيتون ..الجودة والتسويق مع احترام البيئة رهان مخطط المغرب الأخضر”، أن هذه التظاهرة تشكل، من جهة، مناسبة للوقوف على المنجزات التي تم تحقيقها في تنمية سلسلة الزيتون، ومن جهة اخرى تمكين الفلاحين والمصنعين المهتمين بالقطاع من الاطلاع على الوسائل التي تمنح القيمة المضافة للقطاع، لضمان تطور متوازن للقطاع الفلاحي بالمنطقة،ودعم هذا المجال الحيوي كركيزة من ركائز الاقتصاد بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأضاف الوزير، في تصريح للصحافة خلال حفل افتتاح المعرض الذي حضره، على الخصوص، عامل اقليم وزان السيد جمال عطاري ورؤساء المجالس المنتخبة، أن هذا المعرض يندرج أيضا في إطار بلورة الأهداف المسطرة للمخطط الفلاحي الجهوي في تنمية سلسلة الزيتون، انسجاما مع دينامية مخطط المغرب الأخضر، الذي يرمي بالأساس، ضمن أهدافه الكبرى، الى خلق فضاءات لإنعاش الاستثمارات وتطوير الشراكات والتواصل بين المهنيين، للارتقاء بمنتوج الزيتون والتحسيس بأهمية الجودة في إنتاج وتثمين الزيتون ومشتقاته.

وأشار السيد أخنوش الى أن انتاج هذه السنة من الزيتون على المستوى الوطني عرف نموا كبيرا بلغ نحو مليون و420 الف طن بنسبة زيادة بلغت 24 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية، منها نحو 10 بالمائة على صعيد الجهة خاصة بمنطقة وزان، التي عرفت تطورا ملحوظا على مستوى الاستثمارات والتجهيزات المهمة بانجاز 11 وحدة صناعية لتثمين الزيتون، كما تمت برمجة غرس 10 آلاف هكتار من الزيتون، اضافة الى الهيكلة التنظيمية لتثمين الزيتون، مما يؤكد أن آفاق القطاع بالمنطقة “مشجعة جدا وتدعو الى التفاؤل”.

ويشارك في المعرض، الذي يقام على مساحة خمسة آلاف متر مربع، منها 1370 مترا مربعا من المساحة المغطاة والأروقة، نحو 80 عارضا يمثلون مؤسسات رسمية وطنية وتنظيمات مهنية فلاحية ومجموعات ذات النفع الاقتصادي واتحاد التعاونيات وتعاونيات فلاحية وجمعيات. ويتوقع المنظمون توافد أزيد من ثمانية آلاف زائر لفضاءات المعرض.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق