سياسة

منظمة التجديد الطلابي فرع طنجة تخلد اليوم العالمي للطالب بنفس احتجاجي

 

 

محسن الجوهري

خلدت منظمة التجديد الطلابي فرع طنجة يوم الثلاثاء 17 نونبر من الشهر الجاري، بكلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية بالمدينة، الذكرى السادسة والسبعون لربيع براغ والذي يعرف باليوم العالمي للطالب، وذلك إحياء للتصفية الجماعية التي ارتكبت في حق طلاب براغ “عاصمة تشيكوسلفكيا” على يد الجيش الألماني النازي الذي واجه المظاهرات الطلابية بالقمع والقتل.
وقام أعضاء المنظمة في هذا الحدث بتنظيم خيمة تواصلية مرفقة بالصور، من خلالها تعرف طلبة كلية الحقوق على السياق التاريخي للذكرى، وعلى تاريخ الحركة الطلابية المغربية.
واختتمت المنظمة هذا اليوم بحلقية نقاشية، عبر من خلالها المشاركون عن رفضهم لسياسات وزارة التعليم العالي، وعن ضرورة اعادة الاعتبار للطالب المغربي وللحركة الطلابية المغربية، كما دعت المنظمة عبر هذا الشكل التواصلي في نداء لها كل القوى المدنية والمكونات الطلابية للالتفاف حول جبهة موحدة دفاعا عن قضايا الطلاب النقابية.

وفيما يلي نص النداء :

نداء
تحية نضالية ..
وعيا منا لمركزية النضال ودوره في خلق دينامية جديدة وبعث نفس جديد في شرايين العمل الطلابي واستجابة لرسالتنا في الجامعة. ومن منطلق الدفاع عن مصالح الطلاب وجامعة العلم والمعرفة. نرفع هذا النداء في اليوم العالمي للطالب ….. إلى كافة الجماهير الطلابية والضمائر الحية التي تحرص على كرامة الطالب أولا وأخيرا وتدفاع عن همومه المادية والمعنوية. وانسجاما مع المبادئ التي اجتمعنا عليها وتحديا لكل الظروف التي قد تمس قضايا الجماهير الطلابية من فساد على كافة المستويات “السكن، الصحة، المحسوبية، الاكتظاظ، المنحة…” نؤكد ونتشبث بدفاعنا على هاته المطالب ونعلن للرأي الجامعي ما يلي :
-مواصلة استعدادنا للانخراط مع كل الفصائل الطلابية والقوى المدنية في كل الأشكال النضالية الحضارية والمسؤولة.
. -دعوتنا كافة المسؤولين إلى الإنصات لندائنا وفتح حوار جدي يساهم في رفع الحيف على الطلاب.
. -تأكيدنا على الاستمرار في نهج سياسة الحوار المفتوح مع كل الأطراف وإعلان الرهان لتحقيق كل المطالب النقابية التي تمس كرامة جامعة العلم والمعرفة.
وما ضاع حق وراءه طالب…

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق