سياسة

“تتبع السياسات العمومية.. الميزانية والمساءلة الاجتماعية” موضوع ندوة جهوية بمدينة طنجة

نظم تكتل جمعيات طنجة الكبرى بتنسيق مع الفضاء الجمعوي، ومؤسسة “أوكسفام” الهولندية لقاء جهويا حول موضوع “تتبع السياسات العمومية، الميزانية والمساءلة الاجتماعية” بمدينة البوغاز اليوم بفندق أمنية بويرتو.

“النظام الضريبي والمساءلة الاجتماعية ودور المجتمع المدني” كان أول موضوع في هذا اللقاء، وقام بتبسيطه عضو ترانسبرانسي المغرب عبد العزيز المسعودي الذي ركز من خلال مداخلته أن البرلمان المغربي لا يوجد فيه فهم كافي في مجال النظام الضريبي، وأكد أن هذا الموضوع يجب أن يكون قريب من المواطن، لكي تكون للديمقراطية مفهوم حقيقي وكممارسة شبه يومية.

محمد أولحاج وضح من خلال تدخله حول موضوع “أي عدالة ضريبية في ظل القوانين الجبائية الحالية؟”، أكد أن الضريبة تدخل في مجال التضامن، وأن الضريبة عن القيمة المضافة هو قدر الإنفاق وليس حسب المدخول، وشدد على أن أكثر من 60% من مداخليها منقولة من الدولة، وطالب أولحاج أن يعاد النظر في الضريبة عن السكن بالقانون المالي.

المنسق العام للمنتدى المتوسطي ياسين اصبويا وأثناء مداخلته حول موضوع “دور المجتمع المدني في إعداد وتتبع السياسات العمومية وإعمال المساءلة” ، ركز على أن أغلبية النخب السياسية لم تفرق بين الديمقراطية التشاركية والمقاربة التشاركية، وبين اصبويا أنه إذا وعى المواطن بقيمة الضريبة وشاركه الفاعل السياسي يمكن للمواطن أن يزيد في المساهمة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق