سياسة

السويسري ابن طنجة يتوج بجائزة الفيلم الوثائقي بأصيلة

استطاع المخرج فيرناند ميلغار، السويسري الجنسية والمولود بمدينة طنجة، حصد الجائزة الكبرى لمهرجان “أوروبا – الشرق للفيلم الوثائقي” بأصيلة، لفيلمه “الملجأ” الذي يحكي معناناة مشردين في لوحة إنسانية، تسلط الضوء على معاناتهم للحصول على “وجبة سخنة وسرير”، إذ تمر أطوار حياتهم قبالة قبو مخصص للإيواء بفصل الشتاء.

واختتمت البارحة، الدورة الثالثة للمهرجان، بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، ونائب عمدة مدينة طنجة، محمد أمحجور، ونقاد ومخرجون وإعلاميون.

وتمكنت المخرجة اليزابيل فرنانديز بالفوز بجائزة السيناريو لفيلمها “عداؤو المسافات الطويلة” ، وحصل المخرج اللبناني هادي زكاك على جائزة التفرد على فيلمه “مرسيديس”.

التتويج المغربي كان حاضراً كذلك، بفوز فيلم “أجي_بي، نساء على مدار الساعة” للمخرجة المغربية رجاء الصديقي والتي فازت بجائزة الجزيرة الوثائقية.

وشهد الحفل الختامي الذي أقيم بمكتبة بندر بن سلطان، تكريم عدة وجوه لها صلة بالفيلم الوثائقي، والصورة عموما لاقت هذه الالتفاتة إعجاب الحاضرين.

وزير الاتصال مصطفى الخلفي وفي خلال كلمته، هنأ الساهرين على هذا المهرجان العالمي على نجاح دورة 2015، مذكرا لهم أن الفكرة كانت حلما مازجه طموح وإرادة فتحول إلى واقع.

وأكد الخلفي أن قادم الأيام ستشهد تنظيم مهرجان وطني للأفلام الوثائقية، يعالج فيها الثقافة الصحراوية والحسانية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق