مقالات الرأي

عاشوراء .. بين الفرح و الحزن

تنقل لنا كتب السيرة و الحديث أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قدم إلى المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، و إذ استفسر عن هذا الأمر تبين له أنه يوم أنجى الله فبه نبيه موسى عليه السلام فقال رسولنا الأكرم صلى الله عليه و سلم ” فأنا أحق بموسى منكم فصامه صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه”.

لكن، لم يعد هذا اليوم مرتبطا عندنا فقط بالصيام كما وصى بذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم، بل بالموازاة مع الصيام نجد أنفسنا أمام مشهدين آخرين التصقى التصاقا شديدا بهذا اليوم:

أما الأول: فمظاهر الفرح عند بعض – و أقول بعض- ممن ينتسبون إلى بلدان سنية المذهب، فتراهم يشترون الألعاب لصبيانهم و ربما زينوا الطرقات و المحلات، و عندنا في المغرب ما يسمى ب “الفاكية د العاشور” … و لا أدري تفاصيل مظاهر الفرح عند بقية البلدان إلا أني أعلم أنها موجودة قلت أو كثرت … فعموما الشاهد عندي هنا هو أجواء الفرح و السرور و الحبور التي تختلط بهذا اليوم.

و الثاني: فعلى النقيض تماما، تتعالى مظاهر الحزن و الأسى و البكاء و النواح و اللطم … عند بعض -ولا أدري قد يكون كثير- أهل المذهب الشيعي.

مظهران قمة في التناقض، و في نفس الآن لا علاقة لهما بالصوم .. هذه الشعيرة التي تحتاج وقارا و سمتا لا يتناسبان مع هذا التفاعل الفلكلوري سواء فرحا أو حزنا.

لكن التاريخ ينقل لنا حدثا آخر مهما ارتبط بهذا اليوم، غير تنجية الله تعالى لنبيه موسى، و غير أمر رسولنا الكريم بالصوم في هذا اليوم و اليوم الذي قبله أو بعده، وهذا الحدث هو فاجعة مقتل الإمام الحسين عليه السلام، حفيد رسول الله صلى الله عليه و سلم أحد سيدي شباب أهل الجنة، و أطهار آخرين من البيت النبوي الشريف على يد ظلمة بني أمية أخزاهم الله إلى يوم الدين.

فحزن الشيعة ارتبط بتذكرهم لهذه المأساة و محاولة إعادة تمثيل وقائعها، منعا للماء على أنفسهم في ذاك اليوم تشبها بالإمام الحسين الذي قتل و هو عطشان، و إراقة لدمائهم مواساة للشهيد … إحياء لذكرى هذه الفاجعة العظيمة بطريقة مبتذلة فيها من البدع و التجاوزات و المخالفات الشرعية الشيء الكثير.

لكن من أين لبعض أهل البلاد السنية بمظاهر الفرح؟ فلا سمت الصوم – كما أشرت من قبل- يحتمل هذا السلوك، ولا هول الفاجعة يحتمل هذا الأمر !

إذا رجعنا لكتب التاريخ، سينكشف الغبار و يزول الغبش و تتضح الرؤيا ، فقد أورد ابن كثير في كتابه البداية و النهاية ما يلي ” … و قد عاكس الروافضَ[1] النواصبُ[2] من أهل الشام . فكانوا في يوم عاشوراء يطبخون الحبوب، و يغتسلون و يتطيبون و يلبسون أفخر ثيابهم، و يتخذون ذلك اليوم عيدا، يصنعون فيه أنواع الأطعمة، و يظهرون السرور و الفرح، يريدون بذلك عناد الروافض و معاكستهم” [3]

إذن فمن هنا بدأ هذا المظهر الشاذ، الذي هو امتداد للاحتفال المخزي الذي ابتدعه نواصب الشام آنذاك لموالاتهم الشديدة للأمويين، ثم تناقلته بعض الأجيال ظلما و أخرى جهلا حتى وصلنا اليوم هذا المسخ و كثير منا لا يدري ما هو.

فهذا اليوم –من المفروض- يوم صوم نتقرب فيه إلى الله، و لم لا أيضا يوم تَذكُّرٍ لجزء من تاريخنا نحكي فيه لإخوتنا و أصحابنا و أهلينا تضحية و جهاد و جلاد سبط رسول الله صلى الله عليه و سلم و أهل بيته الأطهار الأشراف و وقوفهم في وجه الظلمة من بن أمية الذين أرادوا استعباد الناس و إذلالهم، و ليس إطلاقا يوم ضرب للدفوف أو تمريغ للأنوف و خروج إلى الشوارع بالألوف و تعذيب الأبدان ضربا بالسيوف.

فمظاهر الفرح في هذا اليوم فيها سوء أدب جم مع الله و رسوله و أهل بيته المكرمين، و مظاهر الحزن كذلك بتلك الطريقة الفلكلورية الكاريكاتورية تقتل مرة ثانية و ثالثة و عاشرة الإمام الحسين و أهله، لأن إحياء هذا اليوم بهذه الطريقة فيه قتل لنداء العقل و استخفاف بالانسان، و الإمام الحسين ما خرج إلا إيقاظا للعقل من غفلته و نهوضا بالانسان من استعباده و امتهانه .

هذا و إني أبرء إلى الله العظيم من هؤلاء و أولئك، و أعتذر بين يدي الرسول الكريم عن ظلم الفرحين و عن جور اللاطمين بهذه المقالة لعلها تفهم بعض الغافلين.

[1] الروافض : الذين يسبون الصحابة و يكفرون أكثرهم و يسبون أمهات المؤمنين

[2] النواصب : هم اناس نصبوا العداء لعليّ رضي الله عنه وبغضوه وكرهوا من نسب اليه

[3] ابن كثير : البداية و النهاية 8/202

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق