سياسة

تمثيلية الشمال في مجلس المستشارين تبلغ 11.67% والبيجيدي أكبر الرابحين

أسفرت انتخابات مجلس المستشارين، التي جرت يوم الجمعة الماضي، عن تمثيلية وازنة لجهة طنجة تطوان الحسيمة في الغرفة الثانية للبرلمان، بلغت 14 مستشارا من أصل 120، أي بنسبة بلغت 11.67 بالمائة، لتكون إحدى الجهات الأكثر تمثيلية بين جهات المملكة الاثنتي عشرة داخل المجلس.

أكبر الرابحين في هذه الانتخابات على مستوى الجهة، كان حزب العدالة والتنمية، الذي انتقلت تمثيليته من مقعد واحد ليتضاعف أربع مرات ويبلغ أربعة مقاعد، حيث حافظ يوسف بنجلون، رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية على مقعده، فيما ضمنت نائبة عمدة طنجة، كريمة أفيلال مقعدها عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المقربة من حزب المصباح. ونال محمد البشير العبدلاوي عمدة طنجة مقعدا عن فئة ممثلي أعضاء مجالس الجهات، كما نال نبيل الأندلوسي مقعدا عن فئة ممثلي الجماعات المحلية في المجلس.

وحصل حزب الأصالة والمعاصرة على 3 مقاعد في مجلس المستشارين على مستوى جهة الشمال، حيث حافظ كل من أحمد الادريسي، رئيس جماعة اكزناية، والعربي المحارشي، رئيس المجلس الإقليمي لوزان، ومحمد الحميدي، رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالجهة، على مقاعدهم داخل الغرفة الثانية.

كما حصل المترشحون المستقلون على 3 مقاعد أيضا، حيث نال عمر مورو، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات مقعدا في المجلس عن صنف الغرف المهنية، بينما ضمن كل من عبد الكريم مهدي والعربي العرائشي مقعديهما ممثلين للباطرونا.

حزب التجمع الوطني للأحرار حصل على مقعدين عن جهة طنجة تطوان الحسيمة في المجلس، ممثلين في محمد البكوري عن فئة ممثلي المجالس المحلية، ومحمد القندوسي، عن صنف غرف التجارة والصناعة والخدمات. وضمن محمد علمي عن الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، وعصام الخمليشي عن حزب الاستقلال مقعدين لحزبهما.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق