سياسة

العثماني : التجديد الأصولي هو فهم الإنسان الحالي للوحي وليس إحياء أصول الدين

قال الدكتور سعد الدين العثماني إن التجديد هو فهم الوحي انطلاقا من المعرفة والفهم الإنساني الحالي، معتبرا القول بأن التجديد هو رجوع الشيء إلى ما كان عليه عبر إحياء أصول الدين، هو قول غير صحيح نظرا لكون المعرفة قد تطورت بشكل مهول من حيث كم المعلومات والمناهج في هذا العصر حسب تعبيره.

واعتبر العثماني في تعقيب له بالملتقى الوطني السادس للباحثين في العلوم الشرعية صباح اليوم الأحد بمدينة طنجة، أن تَعقُّد الحياة البشرية اليوم تجعل من المستحيل أن يقوم تيار أو جماعة ما بكل الوظائف الأصولية للدين، مشيرا إلى أن وظائف النبوة تفرقت على الأمة وتياراتها في مختلف المجالات التربوية والسياسية والاقتصادية.

 

الباحث مصطفى فاتيحي، قال في مداخلة له بالجلسة الأولى للملتقى الذي ينظمه قسم الانتاج العلمي والفكري بحركة التوحيد والإصلاح، إن التحدي المطروح على الحركة الإسلامية اليوم هو المدافعة لتكريس الحكامة الجيدة والمنافسة الشريفة والكفاءة وليس رفع منسوب التدين في الفضاء العمومي والبرامج الدراسية والتعليمية والإنتاجات السينمائية والفنية.

وأضاف الباحث في سلك الدكتوراه في محوره ” النظر الأصولي ودوره في فقه تنزيل المشاريع الإصلاحية : سؤال التدبير وسؤال الهوية نموذجا” أن الشعوب العربية بعد الربيع الديمقراطي لم تعد في حاجة إلى معارك هوياتية بقدر ماهي بحاجة إلى معارك تدبيرية حسب قوله، داعيا الحركة الإسلامية إلى التقرب من قضايا الجماهير والبحث عن حلول لمشاكلها وواقعها وتجنب “الغرق” في القضايا الفقهية، موضحا أن تحقيق الكرامة الإنسانية من بين المقاصد الرئيسية المستخلصة من النظر المقاصدي في الضروريات الخمس، متسائلا : هل يمكن للخطاب الأخلاقي المتضخم أن يحل هموم وتطلعات الشباب اليوم ؟

 

الباحث بجامعة ابن زهر إبراهيم بوعدي، أبرز في مداخلته بالجلسة الأولى مفهوم التجديد الأصولي في الفقه، باعتباره “إحياء قواعد بناء الأحكام في نفس المجتهد بعد تهذيبها وتنقيحها حتى تخلص مثمرة وخالصة في العلم” حسب تعبيره، مشيرا إلى أن مجرد إعادة الشيء إلى ما كان عليه في سابق عهده هو إحياء، والتجديد ينصرف إلى الإحياء  انطلاقا من حديث النبي الأكرم حول تجديد الدين كل 100 عام.

وأضاف المتحدث في محوره تحت عنوان “التجديد الأصولي وأثره في تحقيق الإصلاح : شواهد ونماذج” أن شروط التجديد في الأصول مرتبطة بالتمكن فيها وفق مقتضيات وشروط محددة، داعيا علماء تجديد أصول الفقه، إلى تخصيص كل قاعدة فقهية لدراسة موسعة وبيان مجال حدودها وتطبيقها والنظر في شبكات العلاقات بين القواعد الأصولية حسب قوله، كما أشار المتحدث إلى أن أهم معيقات التجديد الأصولي هو عدم تنزيل الشريعة في الواقع، باعتبار التجديد الأصولي مرتبط بالشريعة.

 

وفي محور تحت عنوان “دراسة في قضايا الاجتهاد المؤسس لشرعية الاجتهاد” قال محمد الصادقي العماري، وهو باحث في الدكتوراه ومؤسس لعدة مراكز بحثي، أن مقصد علم أصول الفقه هو الحفاظ على شرعية الاختلاف وليس إزالته، مشيرا إلى أن الحث على الاجتهاد وذم التقليد هي من أهم مقاصد التجديد الأصولي، واعتبر العماري أن تجديد الأصول يحتاج لربطها بقضايا الواقع مع عدم الفصل بين الأصول والفروع في الاجتهاد باستثناء الثوابت حسب قوله.

 

الدكتور يحيى الطالبي، اعتبر أن مجددو الأمة حاولوا تجديد الأصول عبر الاجتهاد، وركز بالذكر على الطاهر ابن عاشور الذي فتح باب الاجتهاد وألف كثيرا من الكتف في هذا المجال، وأشار أستاذ الفقه بجامعة ابن زهر بأكادير وخريج جامعة القرويين في مداخلته في محور “معالم التجديد الأصولي لدى زعماء الإصلاح: الطاهر ابن عاشور نموذجا” أن معنى التجديد عند ابن عاشور يقوم على إرجاع الشيء جديدا عقيدة وعملا وسيرة.

واعتبر الطالبي أن من أبرز معوقات التجديد الأصولي إدخال عدة علوم أخرى في دراسة الأصول، أي استمداده بمباحث وعلوم أخرى كالكلام والمنطق واللغة … وهو ما كبل وأثقل علم أصول الفقه، وتضمنه لأمور تعرقله، حسب قوله، مشيرا إلى أن هذا الأمر أدى إلى تقاعس دوره وصار الاجتهاد حلا للمشكلات الفقهية بدل مشكلات المسلمين في واقعهم حسب رأيه.

يُذكر أن الملتقى الوطني السادس للباحثين في العلوم الشرعية يعرف مشاركة عدد من العلماء والباحثين في العلوم الشرعية، وذلك ضمن أربع جلسات رئيسية، تهدف حسب فيصل البقالي المسؤل عن الملتقى إلى تجديد الحركة في هذا المجال، والإسهام في تجديد مفاهيم العلوم الشرعية وتعزيز التواصل بين الباحثين في العلوم الشرعية.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق