اقتصادسلايدر الرئيسيةشفشاون

شفشاون .. المركز الجهوي للاستثمار يسلط الضوء على العرض الترابي للاستثمار وآليات التحفيز ودعم المقاولات

نظم المركز الجهوي للاستثمار بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بمدينة شفشاون، لقاء تواصليا في موضوع “العرض الترابي للاستثمار وفرص الاستثمار وآليات التحفيز ودعم المقاولات وريادة الأعمال” بجهة طنجة تطوان الحسيمة .

وسلط المشاركون في هذا اللقاء، المنظم في إطار فعاليات الدورة 11 من مهرجان شفشاون الدولي للسينما مابين 25 و28 غشت، والذي حضره خبراء ومختصون ومنتخبون، الضوء على مهام واختصاصات المركز الجهوي للاستثمار، وبعض القطاعات التي تمنح فرص الاستثمار على مستوى الجهة ، كما تم بالمناسبة تقديم ميثاق الاستثمار الجديد الذي يخص حاليا المشاريع الكبرى المهمة التي تخص 50 مليون درهم ، مع الإشارة إلى بعض مضامين الميثاق الذي سيصدر ويهم المقاولات المتوسطة والصغرى.

كما استعرض المشاركون أهداف المنصة الرقمية “منار المستثمر” ، التي تعتبر قناة للتواصل بين المركز الجهوي للاستثمار والشباب، حيث من خلالها يتم وضع الطلبات ومواكبتها والتعرف على كل الدلائل والمعلومات التي يصدرها المركز الجهوي للإستثمار في خدمة المقاول المبتدئ والمستثمر بصفة عامة .

كما استعرض المشاركون في مداخلاتهم الدور الذي يقوم به صندوق الشمال للاستثمار والتنمية Nor Dev، هذا الصندوق الذي يهدف إلى دعم المقاولات وجذب الاستثمارات وإنعاش الشغل، و الذي أحدث في إطار شراكة تجمع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وولاية الجهة ووكالة انعاش وتنمية أقاليم الشمال والمركز الجهوي للاستثمار.

وفي هذا الاطار، أكد المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، جلال بنحيون، أن هذا اللقاء يأتي “إيمانا بالمركز بضرورة دعم المبادرات الثقافية والفنية كمجال أخر للاستثمار وخلق مناصب شغل جديدة ، وفضاء لتبادل الأفكار وتوجيه الأضواء نحو القصص والمواضيع التي تلامس واقعنا وثقافتنا وفرصة أمثل لعرض الطاقات الإبداعية لشبابنا “.

وتابع بنحيون أن عرض المركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة يلعب دورا حيويا في تعزيز بينة الأعمال وجذب الاستثمار، مضيفا “حيث نسعى جاهدين لتوفير الدعم والإرشاد للمستثمرين ، سواء المحليين أو الدوليين ، وذلك من خلال تسهيل الإجراءات وتقديم المعلومات اللازمة لجعل تجربتهم في جهتنا ناجحة ومثمرة” .

وسجل المدير العام ، في مداخلته ، أن إقليم شفشاون استفاد بحيز مستحسن من هذه الاستثمارات “حيث تمت الموافقة على أزيد من 50 مشروع بالفترة الممتدة من سنة 2022 و سنة 2023 ، وتشمل هذه المشاريع مختلف القطاعات بقيمة تناهز مليار درهم والتي سوف تخلق ما يقارب 1,000 منصب شغل “.

وأبرز أن إقليم شفشاون عرف خلال سنة 2023 وإلى حدود شهر يونيو “خلق ما يقارب 120 مقاولة تهم أساسا قطاع التجارة بنسبة 41 في المائة وقطاع الفندقة والمطاعم بنسبة 21 في المائة ” .

ومن جهتها، أبرزت رئيسة قسم مواكبة المستثمرين في المركز الجهوي للاستثمار بطنجة سهام بن عبد النبي ، في تصريح مماثل ، أن هذا اللقاء التواصلي يروم استعراض الخدمات المقدمة في إطار منظومة الاستثمار لتحفيز الشباب خاصة على إطلاق مشاريع .

وأوضحت أن تنظيم المركز الجهوي لهذا اللقاء يأتي باعتباره من المدعمين لمهرجان شفشاون الدولي للسينما بهدف إبراز المؤهلات التنموية للجهة، معتبرة أن “الثقافة والفن يعتبران مجالا يمكن أن تكون فيه مشاريع استثمارية مهمة جدا، وتخلق مناصب شغل ، مشيرة الى أن “هذا المعطى يتماشى مع مهام واختصاصات المركز الجهوي للاستثمار من أجل الترويج للجهة وتحسين جاذبيتها أكثر فأكثر ” .

ورأت ابتسام بن عبدالنبي، أن بشفشاون طاقات من الشاب الواعد والمتحمس لانجاز مشاريع ، “ولازال هؤلاء الشباب يبحثون عن فرصهم ، وفي هذا اللقاء الذي نظمناه بشفشاون سلطنا الضوء على جوانب مهمة من آليات الدعم والمواكبة المهمة التي توفرها المملكة المغربية لتعزيز فرص الاستثمار “.

على صعيد آخر ، توقف المشاركون عند الدور الهام الذي أصبحت تحتله السياحة بشفشاون في السنوات الأخيرة من خلال مبادرات متنوعة لجذب الاستثمار، والإدماج في سوق الشغل، كما تم اقتراح الترويج المجالي للسياحة لاستقطاب السياح على مدار السنة .

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق