العرائش-القصر الكبيرسلايدر الرئيسية

العرائش.. المصادقة على برنامج التنمية البشرية المتعدد السنوات

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعرائش، اليوم الخميس، على برنامج التنمية البشرية المتعدد السنوات (2020 – 2023) الذي يضم 146 مشروعا سيتطلب إنجازها غلافا ماليا يناهز 159 مليون درهم.

ويندرج هذا البرنامج، الذي تمت المصادقة عليه بإجماع أعضاء اللجنة الإقليمية خلال اجتماع ترأسه عامل الإقليم، العالمين بوعاصم، في إطار تنزيل برامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

في كلمة بالمناسبة، أكد السيد العاملين بوعاصم على أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ورش ملكي يهدف بالأساس إلى ترسيخ قيم العدالة الاجتماعية والكرامة، واستشراف المستقبل وزرع الأمل، وذلك من خلال اعتماد مقاربة شمولية، ترتكز على أربعة برامج متناسقة ومتكاملة تضمن إسهام كل الفاعلين في المجال الاجتماعي، وفق هندسة جديدة ومتجددة.

ونوه عامل إقليم العرائش بالجهود التي تبذلها فعاليات اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية من رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية ومديري المصالح اللاممركزة، وممثلي الجماعات الترابية في سبيل تنزيل برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتعزيز سبل الشراكة والتعاون بين مختلف المتدخلين في الشأن التنموي، وذلك بغية تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة والمندمجة.

وحسب عرض قدم خلال الاجتماع، فقد تم إعداد هذا البرنامج المتعدد السنوات وفق مقاربة تشاركية أسست لانخراط كافة المتدخلين والشركاء في ترتيب وتدقيق الحاجيات والأولويات المرصودة بالتشخيص التشاركي المنجز من طرف اللجان المحلية للتنمية البشرية.

وخصص للبرنامج الأول من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (تدارك الخصاص في البنيات التحتية الأساسية) غلاف مالي بقيمة 9,52 مليون درهم من أجل إنجاز 3 مشاريع، بينما يستفيد البرنامج الثاني (مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة) غلاف مالي بقيمة تصل إلى 34,8 مليون درهم لإنجاز 35 مشروعا.

بينما سيتم في إطار البرنامج الثالث (تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب) تعبئة 50,12 مليون درهم لإنجاز 31 مشروعا، بينما استأثر البرنامج الرابع (الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة) ب 63,94 مليون درهم لإنجاز 77 مشروعا.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

إغلاق