اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

ترأسه بنجلون ومدير التكوين بوزارة الصيد.. لقاء بالغرفة المتوسطية لعرض حاجيات المهنيين في مجال التكوين والسلامة البحرية

عقدت غرفة الصيد البحري المتوسطية ومديرية التكوين بوزارة الفلاحة والصيد البحري، لقاءا خاصا بمذكرة تقديم برنامج عمل مستقبلي وحاجيات المهنيين في مجال التكوين والسلامة البحرية، والذي حضره كل من رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية ومدير التكوين بوزارة الفلاحة- قطاع الصيد البحري.

وتطرق اللقاء لمناقشة سبل معالجة مجموعة من الملفات التي أصبحت تثير إشكاليات هامة في قطاع الصيد البحري في السنوات الأخيرة.

وناقش الطرفان العديد من القضايا التي تهم جانب التكوينات المهنية، وتكوينات خاصة بسلامة البحارة، حيث تم التطرق لموضوع “خليفة الميكانيكي” الذي أصبح يطرح نفسه بقوة، بسبب فرضه من طرح مندوبية الصيد البحري على البحارة، وإلزامهم بوجوده في سجل الإبحار، حيث طُلب من الوزارة مراسلة معاهد التكوين التابعة لها من أجل وضع برنامج لتكوين البحارة في خليفة الميكانيكي.

كما تم مناقشة موضوع خياطة الشباك، وبالأخص الجانب المتعلق بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمرأة في النفوذ الترابي التابع للغرفة، من أجل تحسين أوضاع نساء البحارة وإدماجهم في الحياة العملية للقطاع، حيث تم اقتراح برنامج تكوين في خياطة الشباك لهذه الفئة.

وهمت الملفات التي تمت مناقشتها موضوع الدفتر البحري، حيث طالبت الغرفة بضرورة إعادة النظر في الدوريات والقرارات المعمول بها حاليا لمنح الدفتر البحري وذلك قصر وضع حد لمعاناة المهنيين والبحارة، وذلك بوضع برامج لتكوين البحارة للحصول على الدفتر البحري.

وبالإضافة لهذا، ناقش الطرفان مجال السلامة البحرية والإنقاذ، ومنها مشكل ارتفاع أزمنة سترات النجاة، ونقص الأطباء والأدوية في الوحدات الصحية المتوفرة لرجال البحر، وضعف الوحدات الصحية في التجهيزات البحري.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق