الضفة الأخرى

توقيع اتفاقيات أول مشروع في قطر لإنتاج 700 ميغاوات من الكهرباء بتقنية الخلايا الكهروضوئية

وقعت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، اليوم الأحد، مع تحالف يضم شركتي “ماروبيني” اليابانية و” توتال” الفرنسية اتفاقيات أول مشروع في قطر لإنتاج 700 ميغاوات من الكهرباء باستخدام تقنية الخلايا الكهروضوئية، بما يغطي 10 بالمئة من ذروة الطلب على الكهرباء في البلاد.

وذكرت شركة قطر للبترول (المملوكة للدولة)، في بيان لها، أنه بموجب هذه الاتفاقيات ستقوم “كهرماء” (حكومية)، المالكة والمشغلة لمنظومة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في قطر، بشراء الطاقة الكهربائية المنتجة، فيما تتولى مسؤولية تشييد وتشغيل المشروع شركة “سراج1 ” (المملوكة لكل من “شركة سراج للطاقة” بنسبة 60 بالمئة وتحالف “ماروبيني” و”توتال” بنسبة 40 بالمئة)، علما بان “شركة سراج للطاقة” مملوكة لشركتي “قطر للبترول” و”كهرماء”.

وأضاف البيان أن المشروع، الذي سيجري تنفيذه وفق آلية للبناء والتشغيل تستغرق مدة 25 عاما قبل نقل الملكية لمؤسسة “كهرماء”، سيتم بمنطقة الخرسعة غرب الدوحة على مساحة 10 كيلومترات مربعة وبتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 1,7 مليار ريال؛ أي ما يعادل 471 مليون دولار.

وسجل المصدر ذاته أن السعة الكلية لمشروع الطاقة الشمسية، التي تقدر بنحو 700 ميغاوات على الأقل، سيتم ربط 350 ميغاوات منها مع الشبكة في الربع الأول من عام 2021، على أن يبدأ التشغيل التجاري في الربع الأول من 2022.

ويندرج تنفيذ هذا المشروع ضمن خطط مؤسسة “كهرماء” لتقليل الاعتماد على مصادر الوقود الأحفوري الناضبة وتقليل الانبعاثات الكربونية وزيادة كفاءة إنتاج الطاقة من خلال تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية وزيادة نسبة الطاقة المتجددة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

إغلاق