الضفة الأخرىسلايدر الرئيسيةمجتمع

امرأة مغربية مصابة بالسرطان “تغامر” في قارب لمحاولة علاج نفسها في إسبانيا

شرعت امرأة مغربية تعاني من مرض السرطان المغامرة في قارب سريع (باتيرا) ، إلى جانب عدد غير محدد من المهاجرين غير النظاميين ، في اتجاه جزر الكناري لمحاولة علاج نفسها في إسبانيا.

ونشرت فاطمة أبودرار صورتها ومقطع فيديو في حسابها على فيسبوك – الذي تم التفاعل معه بشكل كبير – والذي أظهر  مهاجرين آخرين على متن قارب غادر على ما يبدو من ساحل المحيط الأطلسي.

وقالت فاطمة في تعليق محزن على الفيديو المنشور، “لطالما قلت للحياة أنا في انتظار الغد الجميل، رغم أنني مثقلة بهدايا الوجع والمرض في سبيل الأفضل، لطالما كنت استوعب دروسها القاسية ، رغم الأسوأ، رغم أنها رزقت أصحاب الوجوه حبها و حضنها الدافئ وجعلتني انا خارج المعادلة ” لكن رغم كل شيء فأنا أحب الحياة، متى استطعت إليها سبيلا”.

#الولادة_مرتين لطالما قلت ستستمر الحياة…..رغم كل شيء محبطستستمر….رغم كل الظروف القاسيةسأبادلها المضي قدما بتحدي…

Publiée par Fatma Aboudrar sur Dimanche 29 décembre 2019

وأضافت أبودرار، “فأنا سيدتي الحياة لم أجد السبيل سوى في ركوب قوارب الموت والمغامرة بحياتي لأيام طوال كانت بمثابة زمن من الخوف والموت بدل المرة ألف طمعا في النجاة ليس إلا و افتتاح لحياة جديدة و لولادة روح أقوى، مضيفة بالقول “فأنا سيدتي الحياة أغتيلت أحلامي في مهد بلدي مرضا وبطالة وعطالة وموتا واضطهادا .. لم يدفعني حب المغامرة و تغيير الروتين و لا مداعبة التجارب لخوض غمار المعركة ضد اعتى المحيطات واخطر العوالم الزرقاء في البسيطة..فلقد كان الدافع اكبر من ان ابقى لاتعذب في مكاني دون نتيجة رغم انني قاومت لتحقيق كل شيء واستمريت لإثبات ذاتي و لو تكالبت علي محن الزمن حالي حال باقي المنكوبين معي في القارب … لكن لا حياة لمن تنادي”

وتتزامن رحلة فاطمة أبودرار  مع حملة أطلقت مؤخراً على شبكات التواصل الاجتماعي في المغرب لأشخاص يعانون من السرطان ولا يملكون وسائل لعلاج أنفسهم.

ووضع النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاغ “مابغيناش نموتو بالسرطان”، مطالبين الجهات الرسمية بتوفير العلاج المجاني لمرضى السرطان الخبيث.

وطالب النشطاء من خلال حملتهم التضامنية مع مرضى السرطان، التي انطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من وزارة الصحىة توفير العلاج المجاني للمرضى.

ويزداد عدد المهاجرين الذين يغادرون في قوارب من السواحل المغربية للمحيط الأطلسي بعد أن شددت السلطات سيطرتها على ساحل البحر المتوسط.

وقالت وزارة الداخلية في تقرير قُدم إلى البرلمان في نونبر الماضي إن المغرب أجهض في عام 2019  64798 محاولة للهجرة السرية وتفكيك 154 شبكة لتهريب البشر.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

إغلاق