شفشاون

السفياني من كينيا : المملكة المغربية تحتل مركز القيادة في مجال البيئة و المناخ على الصعيد الافريقي

شارك  محمد السفياني، رئيس جماعة شفشاون و عضو المكتب التنفيذي العالمي لاتفاقية عمداء المدن من أجل المناخ و الطاقة، في “قمة كوكب واحد- one planet summit” المنعقدة بنايروبي يوم 14 مارس.

و قدم السفياني عرضا حول التزام المدن بتنفيذ أجندة المناخ و اجندة التنمية المستدامة على الصعيد المحلي.

و أكد السفياني على الانخراط الكبير للمملكة المغربية في مجال البيئة و المناخ و التنمية المستدامة،و ذلك تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس.

و أشار السفياني أن المدن الافريقية تحتاج إلى دعم مواردها البشرية و إلى مواكبة تقنية في مجال الهندسة المالية للمشاريع، من أجل الاستفادة من التمويل المباشر الذي يقدم من طرف المؤسسات الدولية المتخصصة في المشاريع الخضراء.

و أضاف السفياني بأن التزامات المدن الافريقية في أفق 2030، تتطلب إعداد برامج استراتيجة متوسطة و طويلة المدى،و ذلك بمقاربة تشاركية تأخذ الالتزامات الدولية بعين الاعتبار.

و ذكر رئيس جماعة شفشاون الحاضرين بما تم إنجازه بمدينة شفشاون في هذا الإطار ،مما جعل منها وجهة سياحية بامتياز و نموذج لمجموعة التجارب التنموية الناجحة.

و أكد المتحدث بأن الاكراهات ما زالت قائمة في مجموعة من المجالات، كتطوير البنيات التحتية و تسهيل شروط تنمية محلية اقتصادية، و لكن الجماعة يمكنها مواجهة هذه التحديات نسبيا،و ذلك بدعم من مجموعة من القطاعات الوزارية و المؤسسات العمومية بالمغرب.
 

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق