سياسة

ميناء طنجة أضحى نموذجا ناجحا على صعيد المنظمة العالمية للمناطق الحرة

قال المدير العام للمنطقة الحرة بطنجة، اليوم الاثنين بمدينة البوغاز، إن اجتماع مجلس إدارة المنظمة العالمية للمناطق الحرة، الذي التأم اليوم بطنجة، شكل فرصة لتأكيد دور ميناء طنجة المتوسط المتميز.

والذي أضحى في الوقت الراهن يعد “نموذجا ناجحا” لمختلف المناطق الحرة التابعة للمنظمة.

وأبرز المهدي التازي الريفي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش انعقاد اجتماع مجلس رؤساء المناطق الحرة الممثلة للصين والهند والإمارات والولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا وأوروغواي وكولومبيا والسنغال ونيجيريا وكوت ديفوار والغابون وموريتانيا وتونس وتشاد والكاميرون ومصر، أن هذا اللقاء يهدف إلى تعزيز دور المناطق الحرة في جذب الاستثمارات، ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول المعنية وخلق وتفعيل الأنشطة الاقتصادية.

من جهته، قال رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة محمد الزرعوني إن “مندهش” من التطور المطرد والمعتبر الذي عرفته المنطقة الحرة بطنجة على مستوى البنيات التحتية، وتنوع الأنشطة الاقتصادية والكفاءات البشرية العالية والمؤهلة، مشيرا إلى أن المنطقة الحرة لطنجة يمكن أن تشكل مصدر إلهام العديد من المناطق الحرة في جميع أنحاء العالم.

دعم دور المناطق الحرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية

وأوضح، في هذا الصدد،أن هذا اللقاء، الذي أشرفت على تنظيمه المنطقة الحرة لطنجة المتوسط شكل فرصة لمناقشة الخدمات التي يمكن ان تقدمها المنظمة في المناطق الحرة عبر العالم، بما في ذلك إنشاء تطبيقات الويب والتي ستسمح لأعضاء المنظمة للوصول إلى المعلومات والإحصاءات والمعطيات المتعلقة بأنشطة المناطق المعنية والامتيازات المقدمة، ودعم دور المناطق الحرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز جاذبيتها من حيث الاستثمار.

وأشار إلى أن المشاركين في الاجتماع اتفقوا على تحسين الخدمات المقدمة من طرف المشرفين على تدبير المناطق المعنية، من خلال استخدام تكنولوجيات المعلوميات الحديثة، وذلك لتشجيع الابتكار وتعزيز موقع مختلف المناطق التجارية الحرة، وتشجيع تطور “المناطق الحرة الذكية” و”المناطق الحرة الخضراء” لتشكل “نماذج” لتطوير ما يعرف ب”المدن الخضراء” و”المدن الذكية” عبر العالم.

وناقش المشاركون في اجتماع مجلس إدارة المنظمة العالمية للمناطق الحرة ميزانية المنظمة وبرنامج عملها المستقبلي والتحضيرات الجارية لتنظيم المؤتمر الدولي القادم، المقرر في شهر مايو القادم في دبي.

للإشارة فقد تم إنشاء المنظمة، التي تعد المنطقة الحرة لطنجة أحد مؤسسيها، سنة 2004، وتروم خلق إطار للتعاون بين جميع المناطق الحرة في العالم، وتوفير آليات تبادل المعارف والتجارب والممارسات الجيدة والتكوين وتطوير أنشطتها وأعمالها.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق