سياسة

السفياني يجمع الأطراف المنظمة لكرنفال شفشاون البيئي.. وإجماع على نجاح الدورة

إنعقد بقاعة الاجتماعات ببلدية شفشاون يوم الإثنين 12 يونيو 2017 بداية من الساعة العاشرة والنصف ليلا وبدعوة من الأطراف المنظمة لكرنفال شفشاون للبيئة والمناخ والتنمية المستدامة ، جماعة شفشاون والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي وتكوين الأطر بشفشاون، الجمعية المغربية من أجل مدن إيكولوجية، وجمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية .

هذا الكرنفال الذي شهدته المدينة يوم السبت 20 ماي 2017 بمشاركة عدد كبير من المؤسسات التعليمية وجمعيات المجتمع المدني بالمدينة والإقليم ومديرية المنتزه الوطني لتلاسمطان حيث كانت إنطلاقته من ثانوية الإمام الشاذلي مرورا بشارع الحسن الثاني ووصولا إلى ساحة الكبري بمجمع محمد السادس للثقافة والفنون والرياضة .
في مستهل هذا اللقاء قدم رئيس المجلس الجماعي محمد السفياني كلمة رحب من خلالها بالحضور وشكر جميع الأطراف المشاركة ونوه بالنجاح الكبير الذي عرفته هذه الدورة الخامسة المتميزة على جميع المستويات والأصعدة كما ثمن كل المجهودات فريق العمل ولجن التنسيق وإدارة الكرنفال والمؤسسات التعليمية العمومية والخاصة والمصالح الخارجية سواء داخل المدينة أو على مستوي الإقليم وكل فعاليات المجتمع المدني التي ساهمة بشكل كبير في إنجاح هذه الدورة.
كما تناول الكلمة بعد ذلك  عبد الرحمان زيطان عن مصلحة الحياة المدرسية ممثل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين الأطر بشفشاون والسيد عبد الإله التازي رئيس جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية .


اللقاء التواصلي التغيرات المناخية ورهان تحقيق التنمية المستدامة والذي شهد عرض فيلم توثيقي حول ذاكرة الكرنفال البيئي بشفشاون والجلسة العامة عرفة مداخلة في موضوع “جماعة شفشاون رائدة في مجال الطاقة والتنمية المستدامة” المداخلة الثانية بعنوان جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية “مشاريع نوعية لمواجهة التغيرات المناخية وتحقيق التنمية المستدامة” كما تم عرض فيلم توثيقي حول مشروع “التاقلم الزراعي والبيئي والإجتماعي في مواجهة تغير المناخ SEARCh.
المداخلة الثالثة بعنوان “التربية دعامة لترسيخ قيم المواطنة والسلوك المدني “موضوع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتلعيم العالي والبحث العلمي بشفشاون
المداخلة الرابعة مشاريع تنموية في مجال الطاقات البديلة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة موضوع جمعية التنمية المحلية ADL.
المداخلة الخامسة “تجسيد الدمقراطية التشاركية للطاقات والبيئة والتنمية المستدامة ” للمجلس التشاركي للطاقة والبيئة والتنمية المستدامة
المداخلة السادسة من طرف مديرية المنتزه الوطني تلاسمطان بعنوان “المجال الترابي للمنتزه الوطني لتلاسمطان :نمودج لتتبع التغيرات المناخية ومختبرللتنمية المستدامة “.
كما خرج هذا اللقاء التواصلي بالتوصيات التي تمت تلاوتها من طرف المنسقة العامة كما تم عرض شريط حول مراحل الكرنفال وبعده تم فتح باب النقاش والذي أجمع خلاله المتدخلون على نجاح هذه الدورة مع بعض الملاحظات تم الاتفاق على تجاوزها في الدورات القادمة.

وحضر هذا اللقاء التقيمي كل من محمد السفياني رئيس المجلس البلدي و سلوي البردعي نائبة رئيس المجلس والمنسقة العامة للكرنفال السادة والسيدات أعضاء المجلس البلدي  حياة الصغيار ولمياء الخديري السيد التهامي الفيلالي،محمد هندون محمد سعدون  مصطفي النبخوت والمشاركين في هذا الكرنفال من مدراء المؤسسات التعليمية ومنسقي النوادي البيئية وجمعيات المجتمع المدني .
وختم اللقاء بتوزيع الشواهد التقديرية على المشاركين

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق