سلايدر الرئيسيةسياسة

الملك يكلف شكيب بنموسى برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

استقبل  الملك محمد السادس، يومه الثلاثاء 19 نونبر 2019 بالقصر الملكي بالرباط، السيد شكيب بنموسى، وكلفه برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، حسب بلاغ للديوان الملكي.

وسبق للملك محمد السادس ،أن حدد المهام الثلاثة للنموذج التنموي الجديد: تقويمية واستباقية واستشرافية، للتوجه بكل ثقة، نحو المستقبل، حسب خطاب بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب.
وأكد الملك في خطاب ذاته، على ضرورة الحرص على الطابع الوطني، لعمل اللجنة، وللتوصيات التي ستخرج بها، وللنموذج التنموي الذي يطمح إليه: نموذج مغربي- مغربي خالص.
كما شدد الملك محمد السادس على ضرورة اقتراح الآليات الملائمة، للتفعيل والتنفيذ والتتبع، وكذا المقاربات الكفيلة بجعل المغاربة يتملكون هذا النموذج، وينخرطون جماعيا في إنجاحه.
وأشار الملك في نفس الخطاب ،أنه يتطلع أن يشكل النموذج التنموي، في صيغته الجديدة، قاعدة صلبة، لانبثاق عقد اجتماعي جديد، ينخرط فيه الجميع: الدولة ومؤسساتها، والقوى الحية للأمة، من قطاع خاص، وهيآت سياسية ونقابية، ومنظمات جمعوية، وعموم المواطنين.
وأوصى ملك البلاد، أن يكون النموذج التنموي عماد المرحلة الجديدة، التي حددت معالمها في خطاب العرش الأخير: مرحلة المسؤولية والإقلاع الشامل.

وولد شكيب بنموسى يوم 24 فبراير سنة 1958 بفاس ، وتخرج مهندسا من مدرسة البوليتكنيك بباريس سنة 1979 ثم مهندسا من المدرسة الوطنية للقناطر والطرقات بباريس سنة 1981. وهو أيضا حاصل على شهادة الماستر في العلوم سنة 1983 من “ماساتشوسيت إنستتيوت أوف تكنولوجي” بجامعة كامبريدج الأمريكية وكذا على دبلوم الدراسات ا عليا في تدبير المشاريع من معهد إدارة المقاولات سنة 1986 .

وشغل بنموسى من سنة 1981 إلى سنة 1983 مهمة باحث مساعد بمختبر المياه ب”(ماساتشوسيت إنستتيوت أوف تكنولوجي” ثم تولى من سنة 1983 إلى 1985 مهمة مسؤول مصلحة مناهج التدبير بمديرية الطرق وكذا مهمة مهندس مستشار بمكتب الدراسات (مجلس الهندسة والتنمية) من سنة 1985 إلى 1987 .

وتولى  شكيب بنموسى من سنة 1987 إلى 1989 منصب مدير التخطيط والدراسات بوزارة التجهيز ثم منصب مدير الطرق والسير الطرقي بنفس الوزارة من سنة 1989 إلى 1995 وكذا منصب الكاتب العام للوزارة الأولى من سنة 1995 إلى 1998.

كما عين  بنموسى رئيسا منتدبا لشركة “صوناصيد” ورئيسا للمنطقة الحرة بطنجة . ومنذ سنة 2000 أصبح  بنموسى عضوا للجنة التنفيذية لمجموعة مجموعة أونا ومتصرفا مديرا عاما لمجموعة (براسري دي ماروك).

كما يعتبر السيد بنموسى عضوا في مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعضو اللجنة الوزارية الخاصة بالتربية والتكوين وعضوا في لجنة الدعم الدائم لمؤسسة محمد الخامس للتضامن .

وشغل أيضا منذ دجنبر 2002 منصب والي كاتب عام لوزارة الداخلية. كما شغل منصب وزير الداخلية بتعيين من ملك المغرب في حكومة إدريس جطو. وفي 9 مارس 2013 عينه الملك محمد السادس سفيراً للمغرب لدى فرنسا.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

إغلاق