المضيق الفنيدقسلايدر الرئيسيةمجتمع

155 مهاجراً إفريقياً يعبرون حدود سبتة المحتلة (صور)

(أ ف ب) – تمكنت مجموعة مؤلفة من 155 مهاجراً إفريقياً من الدخول الجمعة  سبتة المحتلة في شمال المغرب عبر تجاوز سياج الأسلاك الشائكة، حسب ما أعلن متحدث باسم الحكومة المحلية لوكالة فرانس برس.

وأوضح المتحدث أن “جميعهم متحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، معظمهم من غينيا”.

وتجاوزوا السياج الحدودي عند الساعة 7,20 بالتوقيت المحلي (5,20 ت غ) مستغلين الضباب وقد تسببوا بإصابة 12 حرساً مدنياً كانوا يحاولوا اعتراضهم، وفق المتحدث. وتلقى عدد منهم الرعاية بسبب جروح أصيبوا بها.

وهذه المرة الأولى منذ سنة التي يتمكن فيها مهاجرون ضمن مجموعة من اجتياز السياج العالي المجهّز بأسلاك شائكة والفاصل بين مدينتي الفنيدق وسبتة المحلتة، بحسب الحكومة.

ومنذ مطلع العام، تمكن 3427 مهاجراً من الدخول إلى هاتين المدينتين عبر البرّ، أي 18,1% أقلّ من العام 2018 بحسب الحصيلة الأخيرة لوزارة الداخلية الإسبانية. ودخل 671 من بينهم إلى سبتة خصوصاً عبر الاختباء في سيارات.

وبعد دخولهم إلى الأراضي الإسبانية، يتوجهون عادة إلى مركز استقبال لتقديم طلب لجوء.

وبحسب وزارة الداخلية، وصل 14591 مهاجراً عبر البحر إلى اسبانيا منذ يناير، أي 42,5% أقلّ من العام الماضي.

وتجاوز عدد المهاجرين الذين دخلوا اليونان هذا العام العدد الذي دخل إسبانيا، أول بوابة دخول للهجرة غير القانونية إلى أوروبا عام 2018، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

و أفادت السلطات المحلية لعمالة المضيق-الفنيدق بأنه تم، صباح اليوم الجمعة، إحباط محاولة اقتحام جماعي لما يناهز 400 مهاجر سري منحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء لمدينة سبتة المحتلة عبر مركز بليونش، مما أدى إلى إصابة تسعة مهاجرين سريين بجروح طفيفة نقلوا على إثرها إلى المستشفى بمدينة الفنيدق لتلقي الإسعافات اللازمة.

وقد تمكنت القوات العمومية من توقيف قرابة 90 من المقتحمين، تمت إحالتهم على المصالح الأمنية المختصة، فيما تستمر عملية البحث لتوقيف باقي المقتحمين.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق