سلايدر الرئيسيةسياسةطنجة أصيلة

“مغرب المستقبل، رؤية اليسار”.. محور مائدة مستديرة بطنجة

نظم منتدى الفكر والمواطنة، بشراكة مع مؤسسة فريديرش ايبرت، مساء الخميس بطنجة، مائدة مستديرة حول موضوع “مغرب المستقبل: رؤية اليسار”.

وأبرز المنتدى أن هذه المائدة المستديرة، كأول تظاهرة جهوية بعد تنظيم ثلاث ندوات موضوعاتية ضمن برنامجه السنوي 2022 – 2023 والمؤطر بسؤال مركزي هو “أي مشروع مجتمعي جديد لليسار في المغرب”، تأتي نتيجة قناعة جماعية بضرورة عودة المفكرين والمثقفين إلى حلبة السياسة لإعادة الروح للعمل السياسي وفتح أفق جديد للديموقراطية بالمغرب.

واعتبرت رئيسة منتدى الفكر والمواطنة، وفاء حجي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء يعتبر الأول من نوعه على مستوى الجهة، مشيرة إلى أن المنتدى هو ناد سياسي يطمح لإثراء فكر اليسار، الذي فقد الكثير من الزخم.

وتابعت أن اللقاء يندرج أيضا ضمن برنامج شامل وضع منذ أكثر من سنتين، ويتوجه نحو اليسار التقدمي، لاسيما ما يتعلق بالمستقبل والمشاريع المجتمعية التي يمكن أن يقترحها هذا التيار.

وأشارت حجي إلى أنه تم تنظيم العديد من الموائد المستديرة على المستوى الوطني، والتي تطرقت إلى واقع حال اليسار بالمغرب وما يمثله اليوم ، بهدف القيام بتحليل وتشخيص للتحولات المجتمعية واستشراف وضع اليسار في المستقبل.

من جهته، اعتبر الجامعي منير زويتن، أن اللقاء يشكل مناسبة للتطرق إلى عدد من المواضيع الأفقية والتي تبرز آفاق اليسار بالمغرب والدور الذي يمكن أن يضطلع به الشباب في تعزيز هذه الرؤية.

وسجل أن “هذا النوع من اللقاءات والنقاشات مع الشباب يمكن من فهم تطلعاتهم، وأيضا مساعدتهم على مزيد من الانخراط والمساهمة في تنمية بلدهم”.

ونوه بأن المنتدى يعمل على إعداد خلاصات اللقاءات ونشرها على نطاق واسع، مبرزا أن لقاءات أخرى مبرمجة بعدد من جهات المملكة.

ويأمل منتدى الفكر والمواطنة أن تكون هذه اللقاءات مساهمة بناءة على طريق انخراط جماعي لمختلف الطاقات الفكرية والسياسية المتشبعة بالقيم الفكرية للحداثة، والمؤمنة بالديمقراطية كخيار سياسي ومجتمعي وكأخلاقيات مضادة لأي شكل من أشكال الإقصاء.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق