أقاليم الشمالاقتصادسلايدر الرئيسيةكوكتيل

خلال سنة واحدة.. اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بالشمال تصادق على مشاريع ب53 مليار درهم يرجح أن توفر 90 ألف فرصة عمل

صادقت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بطنجة تطوان الحسيمة، على 508 مشاريع استثمارية برسم سنة 2022، بزيادة 65٪ مقارنة بالسنة السابقة.

وبلغ حجم هذه المشاريع الاستثمارية أكثر من 53 مليار درهم، مما يوفر أكثر من 90 ألف فرصة عمل مستقرة جديدة على المدى الطويل، حسب ما ذكره المركز الجهوي للاستثمار بطنجة تطوان الحسيمة، في بلاغ صدر عقب اجتماع مجلس إدارته، المنعقد يوم الجمعة 31 مارس.

وقال المصدر ذاته إن هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي الجهة، محمد مهيدية، شكل فرصة للوقوف على نشاط اللجنة الجهوية الموحدة، التي رافقت خدماتها تقديم 1100 ملف استثماري في سنة 2022، تمثل حوالي 15٪ من الملفات المودعة على المستوى الوطني، مشيرا إلى أن اللجنة عقدت 207 اجتماعا، تمت خلالها الموافقة على 508 مشاريع، أي 63٪ من المشاريع التي تم فحصها خلال هذه الفترة (أعلى من المتوسط الوطني).

وترفع هذه المؤشرات جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى المرتبة الأولى على المستوى الوطني من حيث عدد الملفات التي تم استلامها وفحصها بشكل إيجابي من قبل اللجنة الجهوية الموحدة لعام 2022 في متوسط مرات أقل من المتوسط الوطني والمواعيد النهائية التنظيمية، مما يشهد على الجهود التي بذلتها اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار منذ دخول قانون 47-18 لإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار حيز التنفيذ.

ويتجلى التنوع القطاعي الذي يميز الجهة بوضوح في طبيعة المشاريع التي وافقت عليها اللجنة خلال هذه الفترة.

وهكذا، وبعيدا عن المشاريع الصناعية التي تعد الجهة القطب الصناعي الثاني للمملكة (43٪ من المشاريع المعتمدة)، فإن قطاع الخدمات هو الذي شهد أيضا زيادة كبيرة، بحصة بلغت 19٪ من المشاريع المعتمدة، بما في ذلك الخدمات المتعلقة بالصناعة والخدمات اللوجستية التي تستمر في التطور لدعم ديناميكيات المنطقة ونموها الاقتصادي، حسب البيان ذاته.

وفي المرتبة الثالثة، يواصل قطاع السياحة جذب اهتمام المستثمرين والعلامات التجارية المغربية والأجنبية، حيث تمت الموافقة على 14٪ من المشاريع، باستثمارات تزيد على 3.9 مليار درهم وحوالي 2600 فرصة شغل، مما يعزز مكانة المنطقة كوجهة مميزة للسياحة الساحلية والاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والبيئة.

بالإضافة إلى ذلك، يستعيد قطاع التجارة (11٪ من المشاريع المعتمدة) مكانته المشروعة بشكل متزايد كقطاع تاريخي في الجهة، نظرا للبنية التحتية اللوجستية والموقع الجيوستراتيجي الذي تتمتع به المنطقة، مما يجعلها منصة تجارية  عالمية، لا سيما من خلال تشغيل منطقة الأنشطة الاقتصادية الجديدة للفنيدق.

هذا الحماس للجهة يتعلق بكل من الشركات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الكبيرة ، والتي درست اللجنة الجهوية للاستثمار بشكل إيجابي هذا العام 20 اتفاقية استثمار يبلغ مجموعها أكثر من 7.3 مليار درهم وحوالي 3000 وظيفة على المدى الطويل ، وفقا للمركز الجهوي للاستثمار.

كما تم تسجيل هذه الديناميكية على مستوى إنشاء الأعمال، حيث تحتل الجهة المركز الثاني على المستوى الوطني، حيث تم إنشاء 13519 شركة جديدة في نهاية عام 2022، أو حوالي 16٪ من الإبداعات المسجلة على المستوى الوطني.

بالإضافة إلى ذلك ، رافقت فرق المركز الجهوي للاستثمار أكثر من 4100 من قادة المشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة ، من خلال العديد من البرامج المبتكرة والمتقاربة ، والدورات التدريبية الموضوعاتية ، وكذلك في سياق المساعدة الفنية في إكمال بعض الإجراءات الإدارية اللازمة لممارسة أنشطتها.

ويؤكد البلاغ أن هذه النتائج تتوج جهود الترقية والتوريد والدعم المتكامل والذكاء الجماعي التي تقوم بها مختلف الفاعلين في النظام الإيكولوجي للاستثمار وانخراطهم حول اللجنة الجهوية الموحدة، تحت إشراف ولاية الجهة، بدءا من مراحل التوجيه وفحص الملفات وتراخيصها ومتابعتها اللاحقة للتفويض، ولا سيما الخدمات الخارجية والسلطات المحلية والغرف المهنية والقطاع الخاص، والتي تسمح بفحص مختلف الأعمال اللازمة كجزء من مسار المستثمر بطريقة فعالة وفعالة.

وتميز عام 2022 أيضا بإطلاق العديد من مشاريع التحفيز الاقتصادي ، لا سيما من خلال تنظيم النسخة الأولى من مسابقة الابتكار الدولية المسماة “تحدي تنمية الأقاليم” ، والتي سجلت مشاركة حوالي 1200 مرشح وتقديم 232 مشروعا من مختلف أنحاء العالم والتي تميز بها 4 من قادة المشاريع المبتكرة واستفادوا منها الآن دعم مصمم خصيصا.

أيضا ، نشر المركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال عام 2022 ، بعدة أشكال ، العديد من الدلائل والكتبيات الموضوعاتية للمستثمرين والترويج الترابي.

كما أنتجت ب 9 لغات (العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية والألمانية والإيطالية واليابانية والتركية الصينية) فيلما ترويجيا جديدا لهوية بصرية جديدة للاستثمار في الجهة.

في نهاية هذا الاجتماع ، عبر أعضاء مجلس الإدارة عن ارتياحهم الكبير للديناميكية الإيجابية التي تم يعمل المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشمال فيها.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق