الضفة الأخرىسلايدر الرئيسية

مجلس النواب الإسباني يرفض تنصيب المرشح الاشتراكي بيدرو سانشيز رئيسا للحكومة المقبلة

رفض مجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان الإسباني ) اليوم الثلاثاء تنصيب المرشح الاشتراكي بيدرو سانشيز كرئيس جديد للحكومة الإسبانية .

وفشل بيدرو سانشيز خلال الجلسة الأولى من التصويت التي جرت اليوم في الحصول على الأغلبية المطلقة ( 176 صوتا من أصل 350 ) حيث صوت بالرفض على هذا الترشيح 170 نائبا ينتمون للحزب الشعبي ( يمين ) وحزب ( سيودادانوس ) الذي يمثل وسط اليمين وحزب ( فوكس ) الذي يمثل اليمن المتطرف بالإضافة إلى حزب اليسار الجمهوري الكاتلاني وحزب ( جميعا من أجل كتالونيا ) والائتلاف الكناري وحزب اتحاد الشعب البافاري .

وصوت لفائدة المرشح الاشتراكي 123 نائبا من الحزب العمالي الاشتراكي ونائب واحد من الحزب الجهوي لكانتابريا في حين امتنع عن التصويت 41 نائبا من حزب ( بوديموس ) وكذا بعض النواب التابعين للحزب الوطني الباسكي والتحالف الباسكي ( إل بيلدو ) وكذا من حزب ( كومبروميس ) .

ومن المقرر إجراء دور ثاني من التصويت بعد غد الخميس ( الساعة الواحد والنصف بعد الزوال بالتوقيت المحلي ) حيث ستكون في هذه الحالة الأغلبية النسبية كافية لإعادة انتخاب بيدرو سانشيز على رأس الحكومة الإسبانية المقبلة .

وفي حالة فشل المرشح الاشتراكي خلال عملية التنصيب للظفر برئاسة الحكومة المقبلة سيكون أمام الأحزاب السياسية أجل شهرين من أجل إيجاد مخرج للوضع وإلا سيتعين الدعوة إلى تنظيم انتخابات تشريعية جديدة خلال شهر نونبر المقبل .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق