سلايدر الرئيسيةسياسة

قيادي في حزب “التراكتور”: القاسم الانتخابي على أساس المسجلين “يقتل التنافس” و” يضعف الديمقراطية”.. ويدعو لتعديل الدستور

اعتبر الأمين الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بطنجة تطوان الحسيمة، عبد اللطيف الغلبزوري، أن اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين يقتل التنافس ويضعف الديمقراطية.

وقال الغلبزوري، في تدوينة على حسابه الشخصي فايسبوك، “لست من المتحمسين لاعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية، فهو يقتل التنافس بين الأحزاب في الدوائر الانتخابية الكبرى ويضعف الديموقراطية، وإن كان يمنح الفرصة لبعض القوى الجادة والنشطة في الدخول إلى المؤسسة التشريعية” .

وأضاف، “لكن، المقتضى الدستوري الذي يتيح خياراً وحيداً في تعيين رئيس الحكومة، يقتل الخيار الديموقراطي الذي يعد من ثوابت دستور 2011”.

وتابع المتحدث ذاته ، إن “كان القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية، نشازا في القانون المقارن، فإن التنصيص الدستوري على خيار وحيد في تعيين رئيس الحكومة هو أيضا نشاز في القانون المقارن” .

وأشار الغلبزوري ، إلى أن “كل دساتير العالم، تطرح خيارات أخرى، إذا عجز الحزب المرتب أولا في الانتخابات عن تشكيل الحكومة،إلا دستور المغرب الذي يُلزم رئيس الدولة على اختيار رئيس الحكومة من حزب قد لا يحصل على نسبة 20 في المائة من المقاعد، ولكنه تحصل فقط على الرتبة الأولى”، معتبرا أنه كان من الأفضل القيام بتعديل دستوري لتصحيح ذلك النشاز، عوض اللجوء إلى اعتماد مقتضى نشاز في القانون الانتخابي.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق