الضفة الأخرى

إسبانيا .. بيدرو سانشيز يسعى إلى تشكيل حكومة اشتراكية تضم في صفوفها أعضاء مستقلين

أكد بيدرو سانشيز الأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي الإسباني الذي فاز في الانتخابات التشريعية الإسبانية ليوم 28 أبريل الماضي اليوم الثلاثاء أنه يسعى إلى تشكيل حكومة اشتراكية تضم في صفوفها أعضاء مستقلين .

وقال بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية المنتهية ولايتها في تصريحات للصحافة على هامش مشاركته ببروكسيل في القمة غير الرسمية لرؤساء الدول والحكومات الأوربية إن الحزب العمالي الإسباني خاض الانتخابات التشريعية التي جرت بإسبانيا يوم 28 أبريل الماضي ” وكله رغبة وإرادة في تشكيل حكومة تقدمية بقيادة الاشتراكيين وتضم في صفوفها أعضاء مستقلين يتمتعون بمكانة معترف بها ” .

وأضاف بيدرو سانشيز ” هذا هو برنامج العمل الذي سنستمر في نهجه بعد الانتخابات البلدية والجهوية والأوربية التي جرت يوم 26 ماي ” مشيرا إلى أن فوز الحزب العمالي الاشتراكي في هذه الاستحقاقات الثلاثية بعد تصدره الانتخابات التشريعية ” يشكل تنزيلا حقيقيا لهذا الأفق الذي يعبر عنه المواطنون ” .

ودعا سانشيز زعيمي حزب ( بوديموس ) الذي يمثل أقصى اليسار و ( سيودادانوس ) الذي يمثل يمين الوسط على التوالي بابلو إيغليسياس وألبرت ريفيرا إلى ” إعادة النظر في استراتيجياتهما ” بعد الاقتراع الثلاثي ليوم 26 ماي .

وحث الأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي زعيم حزب ( سيودادانوس ) ألبرت ريفيرا على رفع ( الفيتو ) ضد حزبه كما طالب بابلو إيغليساس زعيم ( بوديموس ) بتقديم الدعم ل ” حكومة اشتراكية دون أن يكونا بالضرورة جزء منها ” .

وفاز الحزب العمالي الاشتراكي في الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها التي جرت يوم 28 أبريل الماضي كما تصدر الانتخابات البلدية والجهوية والأوربية التي جرت يوم 26 ماي .

ويحتاج الاشتراكيون إلى تشكيل تحالفات مع باقي الأحزاب الأخرى أو دفعها إلى الامتناع عن التصويت خلال عملية تشكيل الحكومة الإسبانية المقبلة .

مقالات ذات صلة

إغلاق