سلايدر الرئيسيةسياسة

أول تفاعل حزبي مغربي.. الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية وفيدرالية اليسار يهاجمون حكومة الاحتلال الإسرائيلية

علقت عدد من الأحزاب السياسية المغربية، عن الأحداث الجارية بالأراضي الفلسطينية، حيث ارتفع عدد القتلى في صفوف الإسرائليين إلى 300 على الأقل و1590 جريحا، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن حول عدد  الشهداء والجرحى: – قطاع غزة: 232 شهيداً ونحو 1700 جريحاً .

حزب العدالة والتنمية

أعلنت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أن هذه العملية البطولية التي تقوم بها المقاومة الفلسطينية هي ردة فعل طبيعية ومشروعة على الانتهاكات اليومية التي يمارسها العدو الصهيوني وسياسة الحكومة الصهيونية العنصرية المتطرفة، وعلى ما يقوم به المستوطنون والمسؤولون الصهاينة من اقتحام وتدنيس المسجد الأقصى المبارك أمام صمت وتواطؤ العالم.

وقال الحزب أن مقاومة الاحتلال، بكل الأشكال، هو حق مشروع تضمنه الشرائع السماوية والمواثيق الدولية، وأن الارهاب الحقيقي هو ذلك الذي يمارسه دون توقف الاحتلال الصهيوني العنصري على مرأى ومسمع من العالم وبدعم من الدول الكبرى.

ودعت قيادة البيجيدي، كل الفلسطينين وكل الفصائل الفلسطينية، دون استثناء، إلى توحيد مواقفها في هذه المرحلة الدقيقة، لدعم عملية “طوفان الأقصى” في مواجهة الاحتلال الصهيوني، داعية الدول العربية و الإسلامية وأحرار العالم إلى اتخاذ مواقف صارمة تردع الكيان الصهيوني والحكومة الصهيونية المتطرفة، و الضغط عليها، عوض الضغط على المقاومة، حتى ترضخ لقرارات الشرعية الدولية، و ينال الشعب الفلسطيني حقه الطبيعي في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة و عاصمتها القدس الشريف.

وأعلن القيادة انخراط حزب العدالة و التنمية في كل التظاهرات التي تدعو لها الهيآت الداعمة للكفاح الفلسطيني، و تدعو مناضلي الحزب للتعبئة للمشاركة فيها دعما للشعب الفلسطيني الشقيق وللمقاومة الفلسطينية البطلة.

حزب التقدم والاشتراكية 

يُعربُ حزبُ التقدم والاشتراكية عن قلقه البالغ إزاء التطورات الخطيرة في الأراضي الفلسطينية بقطاع غزة. ويُحَمِّلُ الكيانَ الص..هـ.. يـ..وني الغاشم المسؤولية الكاملة في المنحى العسكري والتصعيدي للأوضاع، بما يَنطوي عليه ذلك من تهديداتٍ فعلية وحقيقية للسلم الإقليمي.

إن حزبَ التقدم والاشتراكية يَعتَبِرُ تَحَرُّكَ المـ.ق.اومة الفلسطينية هو دفاعٌ عن النفس والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وردُّ فعلٍ طبيعي على سياسة الإرهاب والتقتيل والاستيطان والعنصرية والإنكار التام لحقوق الشعب الفلسطيني، التي يَنهجها الكيانُ الصهيوني المتغطرس بحكومته المتطرفة، في ظل الصمتِ واللامبالاة دولياًّ.

وفي هذه المحنة الجديدة التي يعيشها الشعبُ الفلسطيني، فإنَّ حزبَ التقدم والاشتراكية يُؤكد دعمه الكامل للقضية الفلسطينية ومساندته المطلقة للشعب الفلسطيني حتى نيل كافة حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها الحق في بناء دولته المستقلة والقابلة للحياة وعاصمتها القدس.

حزب التجمع الوطني للأحرار

أكد حزب “التجمع الوطني للأحرار” بأنه يتابع بقلق بالغ تطورات الأوضاع في قطاع غزة، الناتجة عن اندلاع أعمال العنف، التي خلفت مئات الضحايا من المدنيين.

و ثمن الحزب موقف المملكة المغربية، كما تم التعبير عنه في البلاغ الصادر في هذا الصدد عن وزارة الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، و دعا إلى تغليب الحكمة والتبصر والوقف الفوري لجميع أشكال العنف لضمان سلامة المدنيين، وتهيئة الظروف اللازمة لاستئناف الحوار والمفاوضات.

وحيى حزب التجمع الوطني للأحرار ، جهود المغرب، بقيادة  الملك محمد السادس، نصره الله، بصفته رئيسا للجنة القدس، لإيجاد حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية، على أساس قرارات الشـرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين المتوافق عليه دوليا.

كما دعا الحزب إلى الالتفاف حول الموقف الرسمي للمملكة المغربية، الذي يدعو الطرفين إلى تجنب العنف، الذي لن يكون له من نتائج سوى رفع التوتر وحصد أرواح مزيد من الضحايا.

حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي

عبر  حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي عن مساندته المطلقة لهذه المعركة التاريخية للمقاومة الفلسطينية البطلة، والتي تمثل منعطفا جديدا وحاسما في مسار الصراع العربي الفلسطيني مع الاحتلال الصهيوني العنصري وداعميه ورعاته من الدول الإمبريالية.

في هذا السياق، دعا حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي كل الشعوب العربية وقواها الحية، وكل أحرار العالم لتقديم الدعم لكفاح الشعب الفلسطيني للانتصار في هذه المعركة الحاسمة على درب تحقيق أهدافه التاريخية والمشروعة في التحرير، وعودة اللاجئين، وبناء دولته الوطنية المستقلة بعاصمتها القدس.

في نفس الإطار، اعتبر الحزب هذه المعركة فرصة للأنظمة العربية، التي تورطت في تطبيع علاقاتها مع الكيان الصهيوني الاستعماري والعنصري، لمراجعة موقفها، والتخلص من ورطة التطبيع المخجلة، وتقديم الدعم الازم للشعب الفلسطيني في ظرفية استثنائية قد تفتح أفقا واعدا أمام القضية الفلسطينية كقضية مركزية للشعوب العربية.

ووجه حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي تحية التقدير والاحترام لكافة فصائل المقاومة الفلسطينية، ويعاهدها على الاستمرار في دعم ومساندة كفاح الشعب الفلسطيني في كافة الظروف والأحوال.

 

الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

وتفاعلاً مع الأحداث و التطورات الحاصلة بالأراضي الفلسطينية المحتلة، اعتبر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن قتل المدنيين لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يكون وسيلة لحل أي نزاع و لا الدفاع عن أي قضية مهما كانت عادلة.

و حمل الكاتب الاول الاتحاد الاشتراكي حكومة الاحتلال المتطرفة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع من تصعيد عسكري متواصل مضيفا أن تنكر دولة الاحتلال لحقوق الفلسطينيين وانغلاق أفق التسوية السياسية ووأد آمال السلام و غطرسة قوات الاحتلال والمستوطنين بفرض الإجراءات الأحادية الجانب وتمدد الاستيطان والضم واستهداف المدن والمخيمات الفلسطينية بالاقتحامات اليومية والاغتيال والاعتقال، والانتهاكات اليومية ضد المقدسات الدينية المسيحية والإسلامية وخاصة في القدس، قد وضع المنطقة .على. فوهة بركان كان انفجاره حتميا.

وناشد الكاتب الاول المنتظم الدولي وخاصة القوى المحبة للسلام بتحمل مسؤولياتها درءاً لاي تصعيد او دخول في دوامة انتقامية ستودي بالمنطقة كلها إلى جحيم مؤكد.

الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة

وأصدرت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة ، بيانا تضامنيا مع الشعب الفلسطيني:

البيان

بعد ما يقارب من 20 سنة من الحصار الص#يوني الغاشم لقطاع غزة لتركيع أبنائها تجويعا وقصفا وقتلا، وبعد موجات من العدوان على الأ-قصى وبيت المقدس اقتحاما وتدنيسا والاعتداء على حرائر القدس والأسرى في ظل تواطؤ دولي وخذلان عربي رسمي اختار التطبيع مع القتلة المجرمين.

هاهي المقا_ومة الفلسطينية تسطر فصلا من فصول العزة والكرامة بإطلاقها عملية ” طوفان الأقصى” عملية ردع استباقية نوعية بكل المقاييس، استهدفت القوات الص#يونية وقطعان المستوطنين برا وبحرا وجوا، وأسفرت على أسر عشرات من جنود العدو وقتل آخرين وإحداث شلل عام في الكيان المجرم.

هذه التطورات الكبيرة التي تعرفها الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتقودها المقاو-مة بقوة وثقة في الله ونصره، تحمل الأمة مسؤولية تاريخية لتقوم بواجبها في نصرة الأقصى ودعم إخوانها الفلسطينيين واجب تفرضه إخوة الدين ورحم الإنسانية ووحدة الانتماء والمصير.

لهذا وفي ظل الوضعية الحرجة، إعلان “حالة الحر-ب الشاملة والحقيقية” من نتانياهو التي سيستغلها العدو للانتقام لكرامته المهدورة ولملمة غطرسته المهشمة، من المتوقع أن يتم اكتساح غير مسبوق لقطاع غزة وباقي فلسطين بهمجية ووحشية أكبر مما تعودناه، حسب تهديدات الحكومة اليمينية المتطرفة، لهذا فالأمر يتطلب من شعبنا في المغرب الأقصى وباقي شعوب دولنا في المغرب الكبير و من الأمة جمعاء تفاعلا في مستوى المرحلة التاريخية وإنجازات المقا_ومة لصد العدوان الص#يوني الذي بدأ التمهيد له إعلاميا ودبلوماسيا.

إننا في الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة إذ نؤكد على حق الشعوب في مقاومة الاحتلال وفي الدفاع عن حقها في الحرية والاستقلال كما تنص عليه كل الشرائع السماوية والمواثيق الدولية، نعلن دعمنا لخط المقا_ومة الذي نعتبره الطريق الأوحد والأنجع لاسترداد الحقوق وصيانة المقدسات وحفظ الكرامة، وأنه السبيل الأسرع لإسقاط اتفاقات ابراهام التي راهنت عليها الأنظمة العربية المطبعة وتسابقت عليها، برعاية دولية وضغط أمريكي.

ودعت الهيئة، إلى المشاركة القوية في كل الفعاليات التضامنية دعما لطوفان الأقصى ونصرة لفلسطين الحبيبة .

موقف المغرب

في حين أعربت المملكة المغربية عن قلقها العميق جراء تدهور الأوضاع واندلاع الأعمال العسكرية في قطاع غزة وتدين استهداف المدنيين من أي جهة كانت.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية، التي طالما حذرت من تداعيات الانسداد السياسي على السلام في المنطقة ومن مخاطر تزايد الاحتقان والتوتر نتيجة لذلك، تدعو إلى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف والعودة إلى التهدئة وتفادي كل أشكال التصعيد التي من شأنها تقويض فرص السلام بالمنطقة.

وأضاف المصدر ذاته أن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها جلالة الملك محمد السادس، نصـره الله، لجنة القدس، تؤكد أن نهج الحوار والمفاوضات يظل السبيل الوحيد للوصول إلى حل شامل ودائم للقضية الفلسطينية، على أساس قرارات الشـرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين المتوافق عليه دوليا.

دعوات للاحتجاج

في السياق ذاته، دعت المبادرة المغربية للدعم والنصرة، للمشاركة في الوقفة التضامنية الشعبية مع الشعب الفلسطيني يوم الأحد 08 أكتوبر 2023 بساحة الأمم بطنجة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق