سياسة

“فرنسا والبرتغال” يتنافسان على الفوز بتدبير المطرح العمومي الجديد لطنجة

أظهرت النتائج النهائية للانتقاء الأولي للشركات التي يمكن لها أن تشارك في طلبات العروض المتعلقة بالتدبير المفوض للمطرح الجديد لطنجة عن اختيار شركتين فقط من أصل 5 شركات التي قدمت ملفاتها بخصوص تدبير هذا المطرح، وهما شركتي EFG البرتغالية وSUEZ الفرنسية.
وحسب تصريح لأحمد الطلحي رئيس لجنة المالية بمجموعة البوغاز، فإن الشركتين تتوفران على كل الشروط التي تم الإعلان عنها، والمتمثلة أساسا في التوفر على تجربتين لا تقل كل واحدة منهما عن 3 سنوات في مختلف أنواع تثمين النفايات المنزلية.
وذكر الطلحي بأن المطلوب من الشركة التي ستفوز بالصفقة أن تعمل على تثمين 70 بالمائة على الاقل من مجموع النفايات الموجهة للمطرح الجديد، المتمثلة في الفرز واعادة التدوير، و التسميد او الكومبوسطاج ، والتثمين الطاقي سواء انتاج غاز الكهرباء أو انتاج الوقود.
وعن الآجال المتوقعة لإنجاز المطرح الجديد، قال الطلحي بانه ينبغي انتظار اولا ان يتم إعلان طلبات العروض الذي ستنحصر المشاركة فيه على الشركتين فقط، ثم بعد ذلك سننتظر انجاز الشركة الفائزة بالصفقة لمختلف التجهيزات اللازمة للاستغلال والتي لن تقل مدتها عن سنة، أي بالاجمال سيتم الاستغلال المطرح الجديد بعد سنتين من الآن تقريبا.
وعن مصير المطرح الحالي بمغوغة ، أضاف الطلحي بأن هناك مشروع لجماعة طنجة لإعادة هيكلته وتحويله إلى منطقة خضراء وذلك بشراكة مع وزارة البيئة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق