سياسة

اختيار “الزيلاشية” مريمة بوجمعة نائبة لرئيس مجلس النواب

صادقت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، صباح اليوم السبت 13 أبريل الجاري، خلال اجتماعها العادي، على ترشيح النائبة البرلمانية عن جهة طنجة تطوان الحسيمة، “الزيلاشية” مريمة بوجمعة،  ضمن تشكيلة مكتب مجلس النواب ، الذي جدد انتخاب القيادي الاتحادي الحبيب المالكي  يوم الجمعة الماضي رئيسا له.

وقال نائب العثماني ، في تصريح صحفي، أن الأمانة العامة للحزب، صادقت  على اختيار سليمان العمراني، كنائب أول لرئيس مجلس النواب، ومريمة بوجمعة، عضو الأمانة العامة للحزب، كنائبة سابعة لرئيس المجلس، وخالد البوقرعي ثبتنا مهمته مرشحا لمنصب محاسب المجلس، وعزوها العراك ثبتنا اختيارها أمينة للمجلس.

وسيصادق مجلس النواب على هذا الإقتراح أثناء جلسة عمومية في وقت لاحق.

و رأت البرلمانية مريمة بوجمعة النور سنة 1968 بمدينة أصيلة،  حيث حصلت  على شهادة البكالوريا بثانوية وادي الذهب، بعد مسار دراسي متميز، قبل أن تنتقل إلى مدينة تطوان لمتابعة دراستها الجامعية، وكان أن اختارت تخصص الكيمياء الذي حصلت فيه على الإجازة سنة 1992.

مسار بوجمعة العلمي استمر في نفس التخصص، لتحصل على دكتوراه السلك الثالث سنة 1996، في كيمياء المياه، ثم توجته بدكتوراه الدولة سنة 2000. كما استطاعت ابنة “أزيلا” أن تفكك كيمياء معادلات السياسة عندما اقتحمت هذا المجال منذ انطلاقة حزب العدالة والتنمية بشكله الجديد سنة 1997. ومنذ ذلك التاريخ تحملت القيادية الإسلامية عدة مهام ومسؤوليات على المستوى المحلي والجهوي وبينها عضوية الكتابة الجهوية للحزب في جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، ثم دفعتها مؤهلاتها القيادية وكفاءتها التنظيمية والسياسية إلى تبوء مهام وطنية، منها عضوية المجلس الوطني لحزب المصباح، وعضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة نساء العدالة والتنمية.

وإبان إقامتها بمدينة تطوان، انتخبت بوجمعة مستشارة بالمجلس الجماعي لمدينة الحمامة البيضاء، ورئيسة للجنة التنمية البشرية والشؤون الاجتماعية و الثقافية بالمجلس نفسه بين سنتي 2009 و2015، قبل أن تنتخب ابتداء من سنة 2015 عضوا بالمجلس الجهوي لجهة طنجة- تطوان- الحسيمة.

ورغم تخرجها من الجامعة سنة 1996 حاملة لدرجة الدكتوراه، تأخر انطلاق المسار المهني لبوجمعة إلى سنة 2001، تاريخ بدئها العمل أستاذة لمادة الفزياء و الكمياء لمدة 5 سنوات بإقليم الحسيمة، أتبعتها سنتان بإقليم شفشاون، ثم عملت أستاذة لمادة الرياضيات بتطوان، بالإضافة إلى هذا كله ، فالبرلمانية الزيلاشية حاصلة على الاجازة في القانون العام، وعلى ماستر الحكامة وسياسة الجماعات الترابية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

المرجو دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock