سلايدر الرئيسيةكوكتيل

اختتام أشغال الدورة التكوينية حول تصميم وإنتاح المحتوى الرقمي ببيت الصحافة

اختتمت، يوم الثلاثاء 29 يونيو 2021 ببيت الصحافة في طنجة، أشغال الوحدة الأولى من الدورة التكوينية الأساسية التفاعلية الجهوية التي نظمتها لجنة التكوين والدراسات والتعاون  بالمجلس الوطني للصحافة حول تصميم وإنتاج المحتوى الرقمي، وذلك أيام 27 و28 و29 يونيو 2021.

وعرفت الجلسة الافتتاحية لأشغال الوحدة الأولى من دورة طنجة  حضور كل من السيدين سعيد كوبريت وعبد الحق بخات، عضوا المجلس الوطني للصحافة، حيث أكدا في كلمة افتتاحية لهما على أن هذه الوحدات والدورات التكوينية تندرج ضمن صيرورة البرامج  التكوينية التي أقرتها  لجنة التكوين والدراسات والتعاون بالمجلس الوطني للصحافة، للرقي  بمهنة الصحافة والرفع من تنافسيتها ومن مهارات الصحافيات والصحافيين، مشددين على أن اختيار مدينة طنجة بصفة خاصة وجهة طنجة تطوان الحسيمة عامة،  أملته اعتبارات موضوعية  مرتبطة بالرصيد التاريخي الإعلامي للمنطقة وما تزخر به من دينامية إعلامية وقامات صحافية وفكرية وأدبية وسينمائية بصمت المشهد الإعلامي المغربي.

وأضاف كل من السيدين كوبريت وبخات ، أن مدينة طنجة ستعرف دورة تكونية موضوعاتية في تغطية ومتابعة العلميات الانتخابية، وأن دورات أخرى أساسية وموضوعاتية مبرمجة عما قريب بمدن الجهة  وخاصة تطوان والحسيمة استجابة للحاجة الملحة والمتزايدة للصحافيات والصحافيين وللمقاولة الإعلامية على حد سواء.

وتميزت الوحدة الأولى من دورة طنجة  طيلة ثلاثة أيام بمشاركة وازنة لحوالي ثلاثين صحافية وصحافيا من العاملين بالمنابر الإعلامية بالجهة خاصة في مدينة طنجة. وركزت مضامينها النظرية والتطبيقية، على  ثلاثة محاور أساسية، يتعلق أولها بتقنيات تصميم المحتوى الرقمي من خلال التطرق لزاوية المعالجة والنشر الإلكتروني وخصائص تصميم المحتوى الرقمي وتحدياته ومراحله.

أما المحور الثاني  فتعمق  في الأجناس والوسائط الصحفية الرقمية من خلال معالجة اختيار الأجناس والوسائط. فيما سبر المحور  المحور الثالث أغوار  تقنيات الترويج للمحتوى الرقمي عبر بسط إجراءات التخطيط لترويج المحتوى وفهم الجمهور وخصائصه وكيفيات التأثير فيه والتفاعل معه.

وأطر الوحدة الأولى من الدورة التكوينية الأساسية الجهوية بمدينة طنجة كل من الأستاذ عبد الصمد مطيع، أستاذ باحث بالمعهد العالي للإعلام والاتصال ومتخصص في إنتاج المحتوى السمعي البصري والرقمي، والأستاذ أنس تويمة، متخصص في التنمية المعلوماتية وقواعد البيانات الضخمة ومعالجة المحتوى الرقمي. وركزا خلال هذا التكوين  على عروض نظرية وتطبيقات عملية وإنتاج محتوى رقمي،وأبرزا تحولات قطاع الصحافة والنشر في ظل التطورات التي تعرفها تكنولوجيا الإعلام والاتصال وما فرضته من تحديات على المقاولة الإعلامية ومهن الصحافة والنشر من جهة، ومن تغيرات في طرق استهلاك المنتوج الصحافي، من جهة ثانية.

وتجدر الإشارة  إلى أن التكوين الأساسي الجهوي حول تصميم وإنتاج المحتوى الرقمي  يندرج  ضمن العرض التكويني الأساسي الجهوي للمجلس الوطني للصحافة  الذي يشمل عدة وحدات تغطي حاجيات الصجافيات والصحافيين وكذا المقاولات الإعلامية في كيفيات صناعة المحتوى الرقمي والترويج له والتفاعل المستمر مع المتلقي واختيار الأجناس الصحافية الملائمة لكل محتوى رقمي.

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق