شمالي الآن

بحضور “الوزير التوفيق”.. تنصيب رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم الفحص – أنجرة

تم اليوم الخميس بمدينة طنجة تنصيب أحمد الوجدي رئيسا جديدا للمجلس العلمي المحلي لإقليم الفحص – أنجرة.

وأبرز وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن “مؤسسة العلماء مرتبطة ارتباطا وثيقا شرعيا وتاريخي بالإمامة العظمى، أي إمارة المؤمنين”، موضحا أن “الله كرم الشعب المغربي بالحفاظ على إمارة المؤمنين وعقد البيعة التي تعتبر أصيلة في الإسلام”.

وأضاف التوفيق في كلمة بالمناسبة أن البيعة في المغرب عقد مكتوب باعت بموجبه مشروعية الحكم لولي أمرها مقابل التزامه بمبادئ معروفة لدى العلماء ب “الكليات الخمس” أو “المبادئ العامة الكبرى الخمس”، موضحا أن المبدأ الأول يتمثل في عمل الحاكم على أن يحفظ للأمة دينها.

وتابع الوزير أن المبدأ الثاني يلتزم بموجبه الحاكم بحماية “أنفس وأرواح الناس” أي حماية البلد من العدوان، بينما يتمثل المبدأ الثالث في حماية النظام العام، أي حماية التعامل بين الناس كأمة ومجتمع، مبرزا أن المبدأ الرابع هو أن يحفظ لهم مالهم أي معيشتهم بكل ما يعنيه ذلك من تنمية وعدل، بينما يتمثل المبدأ الخامس في حفظ العرض أو الكرامة.

وخلص إلى أن دور العلماء يوجد في هذه الكليات الخمس، لكن على الخصوص في المبدأ الأول، داعيا العلماء والأئمة والمرشدين بالإقليم إلى العمل ضمن ثوابت الأمة، وفي مقدمتها إمارة المؤمنين والعقيدة الأشعرية والمذهب المالكي.

جرى حفل التنصيب بحضور الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى محمد يسف، وعامل إقليم الفحص – أنجرة، عبد الخالق المرزوقي، وأعضاء المجلس العلمي المحلي وعدد من الأئمة والوعاظ ورؤساء المصالح الخارجية والمسؤولين المدنيين والعسكريين.

مقالات ذات صلة

إغلاق