سياسة

“مجلس طنجة” يصادق على برنامج عمل الجماعة المقدر ب7,2 مليار درهم.. وأمحجور يعتبره بالطموح

في أول غياب لعمدة مدينة طنجة  محمد البشير العبدلاوي على رئاسة دورة من دورات المجلس الجماعي، بسبب وفاة والده بداية الأسبوع الجاري، صادق المجلس الجماعي لطنجة برئاسة محمد أمحجور نائب العمدة الأول، على برنامج عمل الجماعة 2022-2017، بغلاف مالي إجمالي قدر ب7 مليار و216 مليون درهم، مقسمة على خمس سنوات المقبلة.

وأكد محمد أمحجور، النائب الأول لعمدة طنجة، على أن برنامج عمل الجماعة الجديد طموح، و تم إعداده بإرادة تشاركية مع الجميع المتدخلين بالمدينة، حيث تم استدعاء جميع المؤسسات والإعتماد على مخرجات الأيام الدراسية التي نظمتها الجماعة مع فعاليات لمجتمع المدني.

وأضاف أمحجور، خلال نيابته لعمدة مدينة طنجة، أن الجماعة قامت بمجموعة من الإجراءات بخصوص ماليتها من أجل تحسين المداخيل المالية لتمويل برنامج العمل، مشيرا إلى أن مصادر تمويل البرنامج ستقسم على أربع مصادر منها تمويل ذاتي والتدبير المفوض والقروض والتعاون والشراكة.

فيما اعتبر حسن السملالي من فريق التجمع الوطني للأحرار، تصويت الحزب بالإمتناع على برنامج عمل الجماعة بسبب الغلاف المالي المخصص له الذي يأتي في ظل الظروف المالية التي تعيشها الجماعة باعتراف نائب العمدة، حيث  يصعب تطبيق هذا البرنامج بناء على المعطيات الموجودة.

وطالب السملالي بإعادة النظر في هذا البرنامج بتخصيص كل سنة البرامج المطروحة والكلفة المالية لكي يعرف المنتخبون والرأي العام بالمدينة الاتجاه الذي يسير فيه البرنامج، مضيفا أن البرنامج الجديد يتوفر على  مجموعة من مشاريع طنجة الكبرى، مؤكدا أن موقف الفريق في الامتناع عن التصويت يمكن  مراجعته في ثلاث سنوات المقبلة  في إطار  نقاش مع الإخوة المسيرين.

أما فريق الأصالة والمعاصرة بالمجلس الجماعي، فقد برر تصويتها بالإمتناع بسبب نقاط الضعف الكبيرة التي يعرفها البرنامج، متمنيا من المكتب المسير الأخذ بعين الإعتبار بالملاحظات التي قدمتها المعارضة لإصلاح ما يمكن إصلاحه.

وقال أحمد بروحو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس طنجة، أن تصويت الفريق بالإيجاب على برنامج عمل الجماعة، يأتي لمساندة هذا البرنامج الطموح جدا، والذي يمثل طنجة حقيقة، ومتميز لا من الناحية المنهجية ولا المقاربة التي نهجها ولا البرامج والمشاريع التي فيه فائدة طنجة.

وأكد بروحو، أن البرنامج الجديد المصادق عليه بأغلبية الحاضرين، برنامج قابل للانجاز، والجماعة من خلال المكتب والرئيس سيقوم بالواجب لتنزيله على أرض الواقع لصالح ساكنة المدينة طنجة.

يشار إلى أن برنامج عمل الجديد، لم يكلف الجماعة مبالغ مالية كبيرة بسبب تطوع أحد الخبراء الطنجاويين في إعداد البرامج، وكذا باعتمادها على الموارد البشرية الذاتية.

و تمت في نفس الدورة، المصادقة بالإجماع على مقرر تنظيم واختصاصات إدارة جماعة طنجة (المنظام)، وكذا قراءة الفاتحة على روح والد البشير العبدلاوي عمدة مدينة طنجة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق